انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » المغذيات الرئيسة في النباتات ( النيتروجين والفسفور والبوتاسيوم) مصادرها وأعراض نقصها

المغذيات الرئيسة في النباتات ( النيتروجين والفسفور والبوتاسيوم) مصادرها وأعراض نقصها


المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

يحتاج النبات إلى عدد كبير من العناصر الغذائية التي تلعب دورا هاما في نموه ووفرة محاصيله وقدرته على مقاومة الأمراض والآفات الزراعية، ويعد كل من النيتروجين والفسفور والبوتاسيوم أهم المغذيات التي تحتاجها كافة النباتات بوجه عام، ويؤدي نقص احدها إلى التسبب بأعراض مرضية واضحة على النباتات.

تاليا استعراض لتلك المغذيات الثلاث الرئيسة ووظيفة كل عنصر وأعراض نقصه.

عنصر النيتروجين

يوجد النيتروجين Nitrogen في معظم خلايا النباتات بنسبة من 2 – 6 %، وهو من العناصر الأساسية لغذاء النباتات واحد المكونات الرئيسة للحوامض الأمينية، كما انه مكون رئيس للمادة الخضراء الملونة للنباتات والتي يطلق عليها اسم اليخضور أو الكلوروفيل.

ويؤدي نقص النيتروجين في النباتات إلى ضعفها ويتحول لون الأوراق السفلى إلى بني فاتح ويصبح ساق النبات قصيرا ورفيعا.

والنيتروجين من العناصر الغذائية المتحركة في النبات، وفي حال حدث نقص في النبات، يتحرك النيتروجين الموجود في الأوراق السفلى ليغذي الأوراق النامية الجديدة وبذلك يتغير لونها إلى بني فاتح.

ويوجد النيتروجين في الأسمدة في عدة مركبات، كنترات الكالسيوم، ونترات البوتاسيوم وسلفات الأمونيوم ونترات الأمونيوم.

عنصر الفسفور

للفسفور Phosphorus أهمية كبيرة في تخزين الطاقة وتوزيعها في النبات، وهذه الطاقة يتم تخزينها في بعض المركبات كالأدينوزين دايفوسفات ADP والأدينوزين ترايفوسفات ATP، ونسبة وجود الفسفور في النبات تبلغ من 0.2 إلى 0.4 بالمائة، ويؤدي نقص الفسفور في النبات إلى ضعف نمو النبات ويتحول لون الأوراق ما بين الأزرق والأخضر، كما يتحول لون الأوراق السفلى إلى لون برونزي مع ظهور بقع بنية اللون.

والفسفور من العناصر المتحركة في النبات، وأول ما يظهر نقص هذا العنصر يكون في الأوراق السفلى، أما أهم الأسمدة التي تحتوي على الفسفور، فهي السوبرفوسفات، ميتافوسفات الكالسيوم، حامض الفوسفوريك، والفوسفات المعدنية.

عنصر البوتاسيوم

يوجد عنصر البوتاسيوم Potassium في عصارة خلايا النبات، وللبوتاسيوم دور هام في عدد من التفاعلات الكيميائية في الخلايا وخاصة في عمليات التركيب الضوئي Photosynthesis.


ووجود عنصر البوتاسيوم ضروري وأساسي للنمو الطبيعي للنبات إذ أنه مهم لتشكل مادة السليلوز التي تكسب النبات قوة وتمنع انحناء النبات، كما يعمل البوتاسيوم على زيادة نمو الجذور الثانوية للنبات.

ونسبة وجود البوتاسيوم في النباتات تتراوح بين 2 إلى 10 بالمائة، وهو عنصر متحرك وتظهر أعراض نقصه أولا في الأوراق السفلى، وتتمثل أعراض نقصه في ضعف الجذور وموت النبات بشكل تدريجي، كما يظهر اصفرار وسواد لأطراف النبات مع وجود بقع بنية اللون على الأطراف.

ويتوفر البوتاسيوم على شكل عدد من المركبات منها، كلوريد البوتاسيوم، وكبريتات البوتاسيوم، وكربونات البوتاسيوم والمغنيسيوم، وكبريتات البوتاسيوم والمغنيسيوم.

اقرأ أيضا

تقنية زراعة أنسجة نخيل التمر في مختبر زراعة الأنسجة النباتية في الإمارات

جمعية أصدقاء النخلة في الإمارات العربية المتحدة

الكتلة الحيوية واستعمالها لإنتاج الطاقة

سكان جبل ظفار في سلطنة عمان يصطادون المياه من الضباب – فيديو

خمسون عاما على تحليق يوري غاغارين في الفضاء

عن الكاتب

الأردن

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3542

تعليقات (8)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى