انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » العدد الرابع من المجلد الثالث من مجلة الشجرة المباركة

العدد الرابع من المجلد الثالث من مجلة الشجرة المباركة

المهندس أمجد قاسم

صدر العدد الرابع من المجلد الثالث ( ديسمبر – كانون أول 2011 ) من مجلة الشجرة المباركة والتي تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر.

وقد تصدر العدد الجديد من مجلة الشجرة المباركة كلمة لسمو الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي بعنوان بقيادة خليفة … الإمارات تواصل مسيرة الإنجازات، ذكر فيها سموه أن الإمارات العربية المتحدة احتفلت في الثاني من ديسمبر 2011 باليوم الوطني الأربعين وقد ترسخت دعائم الاتحاد الشامخ وأصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة والحمد لله علامة بارزة على تقدم الدول والأمم بما انتهجته من سياسات حكيمة وحققته من منجزات عظيمة وما تنعم به من امن واستقرار وازدهار وطمأنينة.

وأضاف سموه أن ما وصلت إليه الإمارات من مكانة رفيعة وعزة وما تنعم به من طمأنينة ورخاء هو ثمرة مسيرة طويلة من الجهد والمثابرة والعمل الشاق الدؤوب قادها فقيدنا الكبير المغفور له بإذنه تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه بحكمة وحلم وصبر إذ سخر كل ثروات البلاد ونذر نفسه لبناء الوطن وتقدمه وتوفير الحياة الكريمة للمواطنين والمقيمين على أرض الدولة حتى أصبحنا على ما نحن عليه اليوم.

وبين سمو الشيخ نهيان مبارك آل نهيان أن الأمة قد عاهدت المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه على مواصلة العمل والسير على نهجه في الحفاظ على كل الإنجازات التي حققها وإعلاء صروحها، كما أكد ذلك صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله بقوله (  إن دولة الإمارات قيادة وحكومة وشعبا مصممة على مواصلة التمسك بالنهج الذي أرساه فقيد الوطن الكبير المغفور له بإذنه تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وان تظل وفية لما زرعه من مبادئ وقيم وما حققه من إنجازات على جميع المستويات).

وفي معرض تقديمه للعدد الجديد من مجلة الشجرة المباركة كتب أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر الدكتور عبد الوهاب زايد عن الممارسات الزراعية الجيدة GAP حيث ذكر أن العالم شهد في العقدين الأخيرين تغييرا كبيرا في الاهتمام بموضوع البيئة والصحة والسلامة، وتعد قضية البيئة من أهم القضايا التي أثارت انتباه العالم على وجه الخصوص. ونظرا لتزايد الحاجة لحماية البيئة وتعزيز مفهوم التنمية المستدامة، فقد التزمت معظم الدول الحضارية ومنها دولة الإمارات العربية المتحدة بمجموعة من النظم والمبادئ ذات العلاقة بحماية البيئة وصحة وسلامة أفراد المجتمع وفقا لما أقرته مؤتمرات قمة الأرض للبيئة والتنمية بدءا من قمة ريو دي جنيرو 1992 إلى قمة جوهانسبرغ 2002.

وبين الدكتور زايد أن أهمية تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة في المنطقة العربية تؤدي إلى حماية البيئة من استخدام المدخلات الكيميائية من الأسمدة والمبيدات وحماية الموارد الطبيعية خاصة مع الاستنزاف المستمر للمياه الجوفية من خلال برنامج إدارة التربة والموارد المائية . وإنتاج الغذاء الصحي وضمان سلامة السلسلة الغذائية لاستعادة الثقة فيما يتعلق بعوامل السلامة والأمان للغذاء.

وقد استهل العدد الرابع من المجلد الثالث من مجلة الشجرة المباركة مباركة الشيخ نهيان مبارك آل نهيان للنجاح الكبير والمتعاظم لنسب الترشيح لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر حيث أسفرت الدورة الرابعة 2012 عن زيادة بنسبة 68% في أعداد المترشحين المواطنين و 32 % نسبة الزيادة في أعداد المترشحين حول العالم، وتغطية لافتتاح سمو الشيخ نهيان مبارك آل نهيان لمهرجان الإمارات الدولي لنخيل والتمر ومعرض سيال، وتغطية لزيارة ملك المغرب لجناح الإمارات في الملتقى الدولي للتمر 2011، وتغطية للحملة التعريفية للجائزة في المؤتمر الدولي الأول لنخيل التمر بالجزائر، والحملة الوطنية للتعريف بالجائزة في أبو ظبي والمنطقة الغربية بالتعاون مع مركز خدمات المزارعين، وتعريف بشعار دولة الإمارات الذي دخل موسوعة غينيس والذي تم تصميمه من نحو مليون وأربعمائة ألف نواة تمر.أما شخصية العدد فقد سلطت الضوء على سعادة محمد بلحسان وهو احد مؤسسي التنظيم الفلاحي لقطاع نخيل التمر بالمملكة المغربية.

ويضم العدد مجموعة من المقالات العلمية ، فقد كتب علي الدورة مقالات عن الرطب والتمور في سفن الغوص منطقة القطيف، كما كتب الدكتور سعيد سعد سليمان عن التجفيف الشمسي للتمور في جنوب مصر، أما المهندس الزراعي سيف الدين راشد الأتاسي فقد كتب عن إنشاء بساتين النخيل في دولة الإمارات العربية كما تمليها ظروف اقتصاديات السوق، وعن تطور زراعة النخيل وإنتاج التمور في السودان كتب الدكتور عوض محمد احمد عثمان مقالا بين فيه واقع زراعة النخيل في السودان والأصناف ذات الجودة العالية التي يتم استيرادها.

كما كتب قبس محمد ضمن سيرة سيدة الشجرة موضوعا عن النخل في الفلاحة النبطية لابن وحشية ، أما الدكتور حسن العكيدي فقد كتب عن عوامل التلف وفساد التمور بين فيه دور درجة الحرارة والرطوبة في فساد وتلف التمور وأهم الطرق التي تستخدم في الحفاظ على التمور، وبعض الأمور المهمة بعد جني الثمار.

كذلك فقد ضم العدد قصيدة لشيخة بن عبد الله جاسم المطيري بعنوان نخلة العويس وأيضا قصيدة النخلة لسالم بو عزاوي، وكذلك موضوع عن أهمية الأسمدة العضوية في تسميد مزارع نخيل التمر كتبه كل من سعود عبد الكريم الفدا ورمزي عبد الرحيم أبو عيانة استعرضا فيه أهمية الأسمدة العضوية للنبات وأقسام الأسمدة العضوية وعيوب استخدام الأسمدة العضوية وطرق علاجها.

وضمن آفات النخيل كتب رمضان مصري هلال موضوعا عن الآفات الحيوانية غير الحشرية التي تصيب شجرة النخيل، كما كتب كل من بدري العاني وحسن شبانة مقالا عن الكايميرات النباتية ونخيل التمر.

يذكر أن الشجرة المباركة هي مجلة فصلية علمية متخصصة بالنخيل والتمور والرئيس الفخري لها سمو الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي في الإمارات، والمشرف العام للمجلة سعادة الدكتور عبد الوهاب زايد ويدير تحريها المهندس عماد سعد الذي يشغل منصب رئيس اللجنة الإعلامية للمجلة.

للتواصل مع هيئة تحرير مجلة الشجرة المباركة، يرجى الكتاب لعناية المهندس عماد سعد على البريد الإلكتروني التالي

emadsaad126@gmail.com



اقرأ أيضا

صدور العدد 28 من مجلة الأفكار الذكية

العدد 33 من مجلة آفاق العلم

العدد الأول من المجلد الثالث( مارس 2011 ) من مجلة الشجرة المباركة

في عددها الجديد مجلة الفيصل العلمية تناقش أثر الكهرباء في حياتنا

كتب جديدة للمهندس عبد الرحمن السقا

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3199

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى