انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » العدد الرابع من المجلد التاسع من مجلة الفيصل العلمية

العدد الرابع من المجلد التاسع من مجلة الفيصل العلمية

صدر العدد الرابع من المجلد التاسع ( ديسمبر – فبراير ) 2012 من مجلة الفيصل العلمية والتي تهتم بنشر الثقافة العلمية في الوطن العربي.

ومجلة الفيصل العلمية تصدر عن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية بدعم من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ويرأس تحريرها الأستاذ يحيى محمود بن جنيد.

وقد احتوى العدد الجديد من مجلة الفيصل العلمية على عدد من المواضيع العلمية، ففي مجال المعلوماتية كتب أبو بكر سلطان احمد مقالا بعنوان ما المعرفة؟ بين فيه معنى المعرفة ومفهومها ومعنى مصطلح البيانات والمعلومات والمعرفة، ومكونات المعرفة.

وفي مجال التغذية كتب حذيفة أحمد الخراط موضوعا عن المعادن المهمة لصحة جسم الإنسان حيث استعرض فوائد كل من الكالسيوم والفوسفور والحديد والصوديوم والبوتاسيوم واليود والفلور والزنك والسلينيوم والمغنيسيوم والنحاس والكروم والمنجنيز والكوبالت والذهب والفضة.



وعن الملوثات البيئية التي تسبب مرض السكري كتب محيي الدين عمر لبنية موضوعا بين فيه مصادر تلك الملوثات وآلية تأثيرها وذكر بعض تلك الملوثات كالزرنيخ والكادميوم ومركبات النترات والنتريت ونتروز أمين ومركبات داي اوكسين ومركبات متعدد الكلور الثنائي الفينايل والمبيدات الزراعية ومركبات بيسفينول. وفي مجال البيئة أيضا كتب خالد محمد عنانزة مقالا عن الأوزون … القوة النظيفة، بين فيه تعريف بالأوزون واستخداماته في مجال البيئة و في المجالات الصناعية المختلفة.

وعن الطفولة كتب محمد محمود العطار مقالا بعنوان التوحد في الأطفال : التشخيص والعلاج، ذكر فيه نسبة انتشار التوحد، وصفات الشخص التوحدي، وأسباب وتشخيص التوحد والعلاج. كما كتبت ناديا فتحي شبيب مقالا عن حاجات الأطفال الأساسية السبع وهي الحاجة إلى تامين الحياة ماديا وروحيا، والحاجة إلى العلاقات المفعمة بالمحبة الدائمة والحاجة إلى السلامة وعدم الأذى الجسدي والحاجة إلى الخبرات أو الحاجة إلى تقصي العالم واكتشافه واستيعابه والحاجة إلى الحدود والقواعد والحاجة إلى المجتمعات المحلية المستقرة والحاجة إلى الاستمرارية الثقافية والحاجة إلى تأمين المستقبل.

أما في مجال الاختراعات، كتب عبد الرحمن عبد اللطيف النمر مقالا بعنوان التلغراف … اختراع غير وجه الحياة، استعرض فيه ميلاد فكرة التلغراف والذي اعتبر أعجوبة العصر، وجهاز صامويل فينلي مورس الذي أرسل أول رسالة في عام 1844 وطور شفرة خاصة لإرسال الرسائل.

المهندس أمجد قاسم

اقرأ أيضا

صدور العدد 28 من مجلة الأفكار الذكية

العدد 33 من مجلة آفاق العلم

العدد الأول من المجلد الثالث( مارس 2011 ) من مجلة الشجرة المباركة

في عددها الجديد مجلة الفيصل العلمية تناقش أثر الكهرباء في حياتنا

كتب جديدة للمهندس عبد الرحمن السقا

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3491

تعليقات (3)

  • د/محمد محمود العطار

    سعادة الأخ الفاضل /الأستاذ يحيى محمود بن جنيد.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة،،،،أنة ليسعدني ويشرفني أن أرسل لسعادتكم رسالتي متمنياً من الله عز وجل كل توفيق لسعادتك ولجميع الأخوة في مجلة الفيصل العلمية
    واتقدم بالشكر لسعادتكم بنشر مقالتي بعنوان التوحد في الأطفال : التشخيص والعلاج
    واتمني من الله سبحانة العلي القدير ان يستفيد منها جميع طالبي العلم والمهتمين بقضايا الطفولة بصفة عامة وقضية التوحد بصفة خاصة
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    الراسل….د/محمد محمود العطار
    جمهورية مصر العربية-محافظة كفرالشيخ-شارع الدلتا -أمام الثلاجة – عمارة الفواخري-الدورالثالث .

    المملكة العربية السعودية

    رد
  • المهندس خالد العنانزة

    أتمنى لمجلة الفيصل العلمية كل التقدم والنجاح لتظل دائما” مرجعا” للثقافة العلمية الرصينة

    رد
  • د/محمد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتةأتمني لسعادتكم التوفيق في نشر الثقافة والعلم وأتمني نشر مقالة التوحدللاستفادة منهاللباحثين المهتمين بهذا المجال
    وفقكم الله والسلام عليكم ورحمه الله وبركاتة

    رد

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى