انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » احذر من الاستحمام بالماء الساخن في فصل الشتاء

احذر من الاستحمام بالماء الساخن في فصل الشتاء

كشفت دراسة طبية عن النتائج الخطيرة للاستحمام بالماء الساخن في فصل الشتاء، إذ تبين انه يتسبب بمشاكل للقلب والشرايين بالإضافة إلى أن الاستحمام بالماء الساخن في فصل الشتاء يزيد من خطورة الإصابة بالأزمات القلبية بنسبة عشرة أضعاف عما هو عليه الحال في فصل الصيف.

هذه النتائج توصل إليها فريق من الباحثين من اليابان بقيادة تشيكا نيشياما من كلية التمريض بجامعة كيوتو اليابانية، وقد استند الفريق في دراسته على بيانات نحو 11 ألف حالة توقف للقلب في أوساكا غرب البلاد في الفترة من 2005 إلى 2007 وقبيل حدوث السكتة القلبية كان 22 في المائة من الأشخاص ينامون و9 في المئة يستحمون و3 في المئة يعملون و0.5 في المائة يمارسون الرياضة وكانت النسبة الباقية تمارس أنشطة غير محددة أو غير معروفة.

وبالنظر إلى معدلات السكتة القلبية كان أعلى معدل في القائمة 54 حالة لكل عشرة ملايين شخص لكل ساعة من الاستحمام ثم عشر حالات لكل عشرة ملايين شخص لكل من ممارسي الرياضة. وبالنسبة لمن يقومون بالاستحمام ارتبط الخطر بدرجات الحرارة الخارجية مع حدوث مزيد من السكتات القلبية في الأيام الأكثر برودة.



وفي حين مازال من غير الواضح كيف يمكن تفسير هذا الارتباط فإن الاستحمام في حوض ماء ساخن في يوم بارد يؤدي إلى انخفاض سريع في ضغط الدم ما يؤثر على القلب.

هذا وقد أوضحت نيشياما بقولها انه من المهم أن نتبع نهج وقائي عند الاستحمام بالماء الساخن في فصل الشتاء البارد، وخصوصا لدى الأشخاص من المعرضين للمتاعب الصحية، إذ من المناسب أن نعمل على تدفئة الحمام والمكان الذي سوف نجلس به بعد الاستحمام.

اقرأ أيضا

فوائد واستعمالات الشاي الأخضر

عصير الطماطم يحد من هشاشة العظام

نصائح طبية لتقوية جهاز المناعة في الجسم

لا تفرط في تناول السمك المدخن

تناول أربعة أكواب من الشاي يوميا يحميك من النوبات القلبية

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3338

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى