انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » أسباب السمنة والنحافة

أسباب السمنة والنحافة

إعداد : معالي الرواشدة *

تعد السمنة أحد أهم المشاكل الصحية التي تواجه الإنسانية في الوقت الراهن، فهي مسؤولة عن عدد كبير من الإمراض التي تصيب الإنسان، وتتعدد أسباب الإصابة بالسمنة، لكن أهم تلك الأسباب:
الإفراط في تناول الأطعمة المولدة للطاقة (الكربوهيدرات والدهون)، ونقص صرف الطاقة بسبب قلة النشاط والمجهود الجسماني الذي يبذله الشخص.
نمط حياة الفرد وعاداته الغذائية يلعب دوراً مهماً في حدوث السمنة.
العوامل النفسية لها دور مهم، فالقلق والاضطرابات النفسية قد تساعد على الإكثار من التهام الطعام كنوع من التعويض أو الهروب من هذه الاضطرابات.
استعداد وراثي عند بعض الأفراد للإصابة بالسمنة، كما أن عمر الإنسان له دور في ذلك فكلما زاد عمر الإنسان فإن معدل الاستقلاب لديه يتباطأ، ولا يحتاج إلى سعرات حرارية كثيرة للمحافظة على وزنه، وغالباً ما يقول الناس إنهم يأكلون بنفس الطريقة كما كانوا يأكلون في عمر العشرين.ويمارسون نفس النشاطات ،ولكنهم في الأربعين يكتسبون وزناً وهذا صحيح لأن الاستقلاب ينخفض مع تقدم العمر.
هذا و يمتلك الذكور معدل استقلاب أثناء الراحة أكثر من الإناث ،لذلك يحتاج الذكور إلى سعرات حرارية أكثر للمحافظة على وزن أجسامهم.
إضافة إلى ذلك فإنه عندما تدخل النساء سن اليأس فإن معدل الاستقلاب لديهن ينخفض بشكل واضح ،ويعتبر هذا أحد الأسباب التي تفسر اكتساب النساء للوزن بعد سن اليأس.
وأخيراً فإن بعض الأدوية كالتي توصف من أجل الحالات الالتهابية والنوبات الاختلاجية والأمراض الذهنية قد تزيد من الشهية وتنقص معدل الاستقلاب.



قصص عن السمنة المفرطة

دييجو مارادونا من أشهر لاعبي الكرة في التاريخ. بعد تقاعده عن اللعبة عانى من زيادة مفرطة في الوزن حتى وصل وزنه إلى 120 كيلوجراما وأدى ذلك لإصابته بمشاكل صحية كثيرة ودخل الرعاية المركزة عدة مرات لإصابته بأزمات قلبية نتيجة زيادة الوزن بالرغم من أن سنه 44 سنه فقط.

المعروف أن السمنة المرضية وعندما يزيد الوزن عن 40 كيلوجراما فوق الوزن المثالي تسبب الإصابة بالأمراض في جميع أجهزة الجسم من أمراض القلب وضغط الدم إلى أمراض التنفس والشخير المزعج وفشل التنفس و أيضا أمراض المفاصل والفقرات من ألام الظهر إلى تآكل مفاصل الركبة إلى أن يصبح المريض قعيدا عاجزا عن الحركة، وقد فقد مارادونا 30 كيلوجراما من الوزن الزائد في غضون شهرين فقط بعد جراحة تحويل المعدة ومن المتوقع أن يصل لوزنه المثالي في أقل من 6 شهور وبعد شهرين فقط من الجراحة وقع مرادونا عقد لتدريب فريقه للكرة في الأرجنتين مما يعد إعلانا لعودته لحياته الطبيعية.

أسباب حدوث النحافة الزائدة:
تحدث النحافة الزائدة بسبب عامل أو أكثر من العوامل التالية:
نقص في نوعية وكمية الغذاء اليومي الذي يتناوله الشخص مقارنة باحتياجات الفرد اليومية من الغذاء المتوازن.
زيادة الحرق اليومي من السعرات الحرارية مقارنة بما يدخل الجسم من سعرات حرارية عبر الغذاء اليومي حتى ولو كان متوازنا غذائيا، كما هو الحال مع الرياضيين أو الرياضيات المحترفات في سباقات المسافات الطويلة والتي تتطلب ساعات طويلة من التدريب الشاق.

نقص أو ضعف في عملية امتصاص الطعام واستخدامه في الجسم.
أسباب مرضية مثل الإصابة بالسل أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو السرطان أو الحمى.
الضغوط النفسية الناجمة عن عوامل نفسية أو انفصالية (عاطفية) والتي تؤدي لكبت الشهية.
مرض الخوف الشديد من السمنة (Anorexia Nervosa) .

* أخصائية تغذية

maaly85@yahoo.com

اقرأ أيضا

عصير الطماطم يحد من هشاشة العظام

نصائح طبية لتقوية جهاز المناعة في الجسم

لا تفرط في تناول السمك المدخن

تناول أربعة أكواب من الشاي يوميا يحميك من النوبات القلبية

حب الشباب … أسبابه وعلاجه

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3441

تعليقات (4)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى