انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » التطورات العالمية الحديثة لمواد التعبئة والتغليف

التطورات العالمية الحديثة لمواد التعبئة والتغليف

الدكتور فلاح سعيد جبر

خلال الأعوام الخمس الماضية شهد العالم تطورات اقتصادية وصناعية متسارعة كان لها انعكاسات كبيرة على عالم التعبئة والتغليف وكذلك على النواحي العلمية التقنية اذ ان لمرفق العلم والتقنية دوراً مهماً جداً في كل ما حصل وسيحصل عالمياً.

فبعد إقرار نظام الجودة المتكاملة المسمى بنظام الايزو 9000   وتوابعه كان لهذا النظام أثر على عالم التعبئة والتغليف والصناعة والخدمات عموماً وخاصة على قطاعات الصناعات الغذائية ومواد التعبئة ذات العلاقة. كما أن اقامة التجارة الدولية كتطوير لاتفاقيات الجات وما شهدته أروقة مفاوضات الاورغواي والتي تبلورت بالتوقيع على ما سمي باعلان مراكش له تأثير كبير على كل ما سبق  ذكره من أمور.

بالنسبة للدول المتقدمة الصناعية فغالبية صناعاتها ووحداتها الانتاجية كانت مؤهلة وقادرة على التعامل مع تحديات القرن الجديد من عمر الزمن. اما بالنسبة للدول النامية ومنها الدول العربية فهي مرغمة على احداث تغييرات جذرية في ممارساتها الصناعية والاقتصادية ، فالدول النامية منها من تسعى للارتقاء باقتصادياتها عموماً وبالتالي التنويع والارتقاء بمنتاجاتها. وهذا يستلزم اعطاء عناية كبيرة لقطاع أو لعالم التعبئة والتغليف سواء ارتبط هذا العالم بالقطاع العام (الحكومي) أو القطاع الخاص. فأي تخطيط لانتاج سلع جديدة أي كان نوعها وخاصة في القطاعات الغذائية معناه التفكير بداية بتقنيات ومواد تعبئتها وتغليفها. في العقود السابقة وفي العديد من البلدان النامية وفي ظل الجماية الوقائية التي كانت توفرها الحكومات لصناعاتها الوليدة وبحكم السيطرة على العمليات الاسترادية لم تكن تلك الدول ومنها الدول العربية تعطي الاعتبارات التقنية والاقتصادية لمواد أو لاشكال التعبئة والتغليف العناية التي تستحق.



المشكلة الثانية الرئيسية التي تواجه الوطن العربي في سعيه لتعزيز اقتصادياته هي دراسة كيفية زيادة صادراته وهنا لا بد أن تدخل سوق المنافسة الشديدة في السوق العالمية والتي تحددها معايير الجودة، السعر، ودقة فترة التسليم للسلع حسب الاتفاقيات التجارية المبرمة. وكما هو معلوم فان تصدير المنتجات بصورة جاهزة للاستهلاك المباشر ( العرض المباشر في محلات التسويق) لتحصل على قدرة تنافسية وعلى قيمة مضافة يستلزم التعامل مع خصائص الاسواق المنشودة من انماط غذائية وقوانين وأساليب للتعبئة والتغليف تلائم تلك الاسواق. عليه أن يأخذ بعين الاعتبار الامور التالية:

استخدام أكبر قدر ممكن من موارده الاولية المتاحة في الانتاج ولمواد التعبئة والتغليف.

ايجاد فرص عمل أكبر ومجالات استثمار أفضل لتعزيز اقتصاده.

اقلال الكلف الانتاجية لمنتجاته مع زيادات القدرات التنافسية.

زيادة العمر الزمني التسويقي للمنتجات وصولاً الى أبعد الاسواق.

اقلال الضائعات في الانتاج وفي المنتوجات

استخدام وسائل وأساليب انجح في توزيع المنتوجات.

ايجاد منتجات ذات قابلية مناسبة للتعامل مع قوانين البيئة المعتمدة في معظم بلدان العالم وأكثر استجابة لمتطلبات الزبائن.

السعي الدائم لتطوير النوعية.

ان زيادة التصدير أو السعي لزيادة الصادرات لاي منتوج في عصرنا الراهن معناه الارتكاز الى المعلومات التقنية والاقتصادية. فالتصدير لاي سوق داخلي أو خارجي عبارة عن عمليات تحدي لا بد أن يواجهها اصحاب القرار الصناعي والاقتصادي لاي مشروع انتاجي غذائي وغيره. فعمليات التصدير تحتاج الى معلومات دقيقة عن الاسواق المستهدفة ، طبيعة المستهلكين ، انماط غذائهم، عاداتهم الاجتماعية، قدراتهم الشرائية ، أساليب توزيع الطعام والمأكولات لديهم، أساليب النقل وبالاساس أنواع العبوات التي تلائم كل ما سبق ذكره. فالعالم بعد اقرار نظام تحرير التجارة يتجه نحو عالمية الاسواق وعالمية الصناعة والتخصص الصناعي والى اعتماد تقنيات ومواد واساليب تعبئة وتغليف عالمية. ولا يعني بالضرورة ان التجمعات الاقتصادية العملاقة ستنهج نهج واحد أو متشابهة في تعبئة منتجاتها المتشابهة بل ستسعى كل منها الى النفوذ والتميز من خلال وسائل وأشكال ومواد التعبئة المميزة لكل منها، وقد يكون ذلك بالنسبة للسلع الغذائية من دواعي ارشاد المستهلكين الى النوعية الخاصة والمذاق والنكهات المميزة لكل بلد ولكل مصنع ولكل منتوج عاكساً لمعطيات ثقافية وحضارية ضمن اطار عالمية الاسواق ، واجمالاً فان ايجاد اسواق جديدة لمنتجات أي دولة أو لاي شركة أو مصنع يستلزم الاجابة على الاسئلة التالية:

هل هناك سوق للمنتجات المراد تسويقها.

هل بالامكان خلق اسواق للمنتجات المراد تسويقها.

دراسة الانواع المرغوبة من مجموعة المنتجات المستهدف انتاجها

ما هي متطلبات المستهلكين ( النوعية والخصائص).

ما هي أفضل وسائل ومواد التعبئة المرغوبة شاملة الاولية والثانوية وحاويات النقل.

ما هي الانظمة والقوانين المعمول بها في الاسواق المراد دخولها والمؤثرة على عمليات التسويق.

ما هي المواصفات ( إضافة لتطبيق الايزو 9000) المطلوبة للمنتجات.

مواضيع ذات صلة

خصائص مواد التعبئة والتغليف الموجهة لقطاع الأغذية

المرتكزات العلمية والتقنية لتعبئة المواد الغذائية

عن الكاتب

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 1944

© 2014 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى