انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » أبو بكر الرازي انجازاته الطبية ومؤلفاته

أبو بكر الرازي انجازاته الطبية ومؤلفاته

انه أبو بكر محمد بن زكريا الرازي، الذي ولد عام 865 م في الري في إيران، وقد برع في عدد كبير من العلوم، بحيث اعتبر موسوعة في جميع المعارف، ومن أهما الطب والكيمياء والفيزياء، وقد سمي بإمام عصره في علم الطب، وكان يفد إليه الطلاب من مختلف أرجاء المعمورة للتتلمذ على يديه والاستفادة من علمه الوفير، وكان يتصف بالذكاء والاجتهاد والفطنة.

وتصفه المستشرقة الألمانية زيغريد هونكه بقولها ( لقد امتاز الرازي بمعارف طبية واسعة لم يعرفها أحد من قبله منذ أيام جالينوس، وكان في سعي دائم وراء المعرفة، عابا منها كل ما يمكن عبه، باحثا عنها في صفحات الكتب وعلى أسرة المرضى وفي التجارب الكيميائية).

ويعتبر كتابه الحاوي من أشهر كتبه، فقد اعتبر مرجعا طبيا قيما في حينه، وقد درس لطلبة الطب في أوروبا حتى القرن السابع عشر للميلاد، أما كتابه الجدري والحصبة، فقد اعتبر من الكتب الأساسية للطلبة في الجامعات حتى عام 1617.



وقد اعتمد أبو بكر الرازي على الأسلوب العلمي في بحثه، فاستخدم التجربة والملاحظة والاستقراء، وهذا يبدو جليا في كتابه الأسرار الذي تناول به علم العقاقير والآلات الطبية والتجارب العلمية الكيميائية والخطوات الدقيقة لإجراء تلك التجارب وكيف تتم التفاعلات الكيميائية.

ومن أهم منجزات العالم أبو بكر الرازي الطبية والعلمية نذكر:

شرح كيفية الإبصار في العين وقد فصل ذلك في كتابه كيفية الإبصار.

اكتشف بعض العمليات الكيميائية الخاصة بالفصل والتنقية، كالتقطير والتبلور والترشيح.

اخترع أداة لقياس الوزن النوعي للسوائل.

حضر الكحول من السكريات المتخمرة.

اخترع الفتيلة في العمليات الجراحية.

اكتشف العصب الحنجري في جسم الإنسان.

أسس علم الإسعافات الأولية التي يجب تقديمها في حالات الحوادث المتفرقة.

اهتم بتشريح جسم الإنسان.

أما مؤلفاته فهي كثيرة جدا ويكفي أن نشير إلى انه ألف 56 كتابا في الطب، و 33 كتابا في الطبيعيات، و 23 كتابا في الكيمياء، و 17 كتابا في الفلسفة، و 14 كتابا في علم الكلام، و 10 كتب في الرياضيات، و 8 كتب في علم المنطق، و 6 كتب في ما وراء الطبيعية، و 17 كتابا في علوم أخرى متفرقة.

هذا هو أبو بكر محمد بن زكريا الرازي ، الذي اعتبر من أشهر العلماء في العالم، والذي ما زال علماء الغرب يكنون له كل احترام وتقدير.

مواضيع ذات صلة

ابن البيطار … حياته ومؤلفاته

ابن سينا .. حياته واهم كتبه ( فيديو )

الحسن بن الهيثم .. حياته وانجازاته العلمية

عن الكاتب

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 2099

تعليقات (1)

  • محمد

    شكرا على الموضوع الهاموالرائع عن الرازي وقد احتفل محرك البحث جوجل في 26 آب بالذكرى 1147 لميلاد شيخ الأطباء أبو بكر الرازي .

© 2014 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى