انت هنا : الرئيسية » ابتكارات واكتشافات » الطبيب السعودي عبد الله الرشيد يطور آلية جديدة للكشف عن سرطان الثدي

الطبيب السعودي عبد الله الرشيد يطور آلية جديدة للكشف عن سرطان الثدي

تمكن الطبيب السعودي عبد الله الرشيد من منتسبي برنامج مستشفى قوى الأمن بالرياض من الحصول على الميدالية الذهبية لأحد ابتكاراته العلمية أثناء مشاركته في معرض ( أينا ) العالمي للابتكارات الذي عقد في مدينة نورنبرغ الألمانية مؤخرا.
هذه الآلية الجديدة التي طورها الدكتور عبد الله الرشيد بمشاركة زميله الأستاذ المساعد في كلية الطب بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سامي الدهام للكشف المبكر عن سرطان الثدي، سوف تسهم في خفض نسبة الخطورة على المصابات وتسهل التدخل العلاجي والإشعاعي.

وحول تلك الآلية الحديثة للكشف المبكر عن سرطان الثدي قال الدكتور الرشيد (الاختراع هو عبارة عن زراعة كتلة صغيرة من مادة السيليكون في الثدي تساعد على الإحساس بالمراحل الأولى من السرطان، ولهذه الآلية الجديدة نفع شديد لطرق العلاج ونسبة السرطان بالثدي، و أن هذا الاكتشاف سيساعد في رفع نسبة اكتشاف سرطان الثدي في مراحله الأولى، والتي لها نسبة شفاء بنسبة 98%-100% خلال 5 سنوات ).



وبين الرشيد انه بالرغم من ميزات الإشعاع للثدي (mammography)، إلا أن هناك الكثير من السلبيات فيه كالتعرض للإشعاع، وأنه يأمل في وجود متبرعين وإشراف ومساعدة من قِبَل الهيئة الطبية السعودية لتطبيق الاكتشاف في المستقبل القريب.
هذا وتبين الإحصائيات التي تعدها منظمة الصحة العالمية انه يتم اكتشاف مليونا و200 ألف حالة سرطان ثدي سنويا، وتوضح الجمعية الأمريكية للسرطان انه يتوفى سنويا نحو 40 ألف سيدة من المصابات بسرطان الثدي.

اقرأ أيضا

باحثون من السعودية ينتجون مضادا حيويا فعالا من المسك

نصائح طبية للرجال لتجنب الإصابة بالصلع

تحذير طبي من خطر كسر حبة الدواء قبل تناولها

فوائد واستعمالات الشاي الأخضر

عصير الطماطم يحد من هشاشة العظام

عن الكاتب

الأردن

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3559

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى