انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » التحالف الدولي لمكافحة أمراض القلب ومتلازمة الأيض في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

التحالف الدولي لمكافحة أمراض القلب ومتلازمة الأيض في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

عبد الحكيم محمود

برفسورعربي يقترح تاسيس التحالف الدولي لمكافحة أمراض القلب ومتلازمة الأيض في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

نشرت منظمة المجتمع العلمي العربي على موقعها في الانترنت http://www.arsco.org  مقالا بعنوان (التحالف الدولي لمكافحة أمراض القلب ومتلازمة الأيض في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا) للدكتور الأستاذ عمر الطواف زميل كلية القلب الأمريكية وزميل كلية الجراحين الأمريكية وأستاذ الجراحة والصدر  في جامعة ايموري اتلانتا جورجيا الولايات المتحدة الأمريكية

تطرق فيه الى الأمراض غير المعدية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومنها أمراض القلب والأوعية مثل أمراض تصلب شرايين القلب.


وقال الدكتور الطواف في مقالته ان متلازمة الأيض الإستقلابية وهي  كوكبة من السمنة المركزية، ارتفاع السكر في الدم، ارتفاع نسبة الدهون في الدم والتوتر الشرياني. وهذه المتلازمة أصبحت معترف بها كسبب أساسي لأمراض القلب وأمراض فشل الصمامات القلبية وامراض الشرايين الطرفية والعصبية، توسع الشريان الأبهري وتمزقه، إضافة الى الجلطات والنزف الدماغي.

وحول اسباب انتشار متلازمة الأيض الإستقلابية في منطقة الشرق الأوسط أشار الدكتور الطواف  إلى أنها غير واضحة الا أن مرض السكري وارتفاع نسبة الدهنيات وتصلب شرايين القلب تظهر في منطقة الشرق الأوسط في أعمار مبكرة وأكثر من تلك التي تظهر في اوروبا الغربية أو في أمريكا الشمالية.

و اختتم الدكتور عمر لطواف  مقالة بتقديم  مقترحا لتأسيس التحالف الدولي لمكافحة المتلازم الإستقلابية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يحقق عدد من الأهداف منها تعزيز تنمية البنية التحتية لدعم البحوث السريرية في البلدان المشاركة في المنطقة.  وضع برامج الأبحاث السريرية لمعالجة مواضيع الأمراض ذات الأهمية مراقبة  نسبة ظهور الأمراض ذات الأهمية  للدراسة وتقديم التقارير والنتائج.  وغيرها من الأهداف يبلغ عددها 12 هدفا

اقرأ أيضا

أسباب الهالات السوداء تحت العينين وعلاجها

أعراض التوتر ومخاطره على صحة الإنسان

فوائد الميرامية لصحة جسم الإنسان

الكمون و فوائده الصحية والعلاجية

احذر من الاستحمام بالماء الساخن في فصل الشتاء

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3284

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى