انت هنا : الرئيسية » البيئة والتنمية » جبال وصخور عُمان ستنقذ العالم من الاحتباس الحراري !

جبال وصخور عُمان ستنقذ العالم من الاحتباس الحراري !


أماني التوبي

قال خبراء في البيئة أن سلطنة عمان تشكل حلاً لحماية الأرض من ظاهرة الإحتباس الحراري ، وذلك بوجود نوع من الصخور قادر على امتصاص ثاني أكسيد الكربون بكميات كبيره ويحوله إلى مادة صلبه ..

وبهذا الصدد أوضح الجيولوجي بيتر كيليمان والكيميائي الجيولوجي يورج ماتر من مرصد “لامونت دوهيرتي أيرث “في نيويورك أن هذا النوع من الصخور يسمى “البريدوتيت” وهي صخر بركاني صواني.



ويكثر وجود هذا النوع من الصخور في سلطنة عمان حيث يمكنها أن تمتص غاز ثاني أكسيد الكربون المسبب لظاهرة الاحتباس الحراري، وإنها تساعد في إبطاء ظاهرة ارتفاع درجات حرارة الأرض..وأشارا أن هذه العملية تحدث طبيعيا عندما يحدث تلامس بين ثاني أكسيد الكربون وهذه الصخور يتحول الغاز إلى مادة صلدة مثل “الكالسيت” وتعني كربونات الكالسيوم المتبلرة ،ويمكن زيادة طاقتها مليون مرة لإنماء معادن تحت الأرض وقد تخزن بشكل دائم ملياري طن أو أكثر من الثلاثين مليار طن من ثاني أكسيد الكربون المنبعثة بفعل نشاط الإنسان سنويا.

ويقول العالمان إن ما بين 4 مليارات و5 مليارات طن سنويا من هذا الغاز يمكن تخزينها قرب سلطنة عمان باستخدام صخور البريدوتيت بالتوازي مع تقنية ناشئة أخرى طورها كلاوس لاكنر في كولومبيا تستخدم أشجارا اصطناعية تمتص ثاني أكسيد الكربون من الهواء.

كما تمت الإشارة إلى هذا النوع من الصخور ليس موجودا في سلطنة عمان بل يوجد في بعض البلدان مثل كاليدونا وبابوا غينيا الجديدة ومحاذات ساحل البحر الأدرياتيكي .

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3491

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى