انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » أنواع العسل وفوائده وطرق الكشف عن العسل المغشوش

أنواع العسل وفوائده وطرق الكشف عن العسل المغشوش

الدكتور الصيدلاني صبحي شحاده العيد *

يحتوي العسل على فيتامينات ومواد غذائية لا غنى لجسم الانسان عنها، فهو يتحوي على سكاكر متنوعة اهمها الجلوكوز والفركتوز أو سكر العنب وسكر الفواكه كما يحتوي على ما يقارب 21% ماء وعلى املاح معدنية متنوعة وفيتامينات، وعلى مواد هرمونية شبيهة بالانسولين والعسل سهل الهضم، يتحول مباشرة الى الجسم ويقول الباحثون بأن واحد كغم من العسل يساوي خمسين بيضة أو خمسة لترات من الحليب أو كيلو غرامين من السمك أو لحم البقر. من هنا يتضح ان العسل لا غنى عنه للصحة والعافية، وأنه غذاء هام لنمو الاطفال في حيوية الشباب ويعيد النشاط للضعفاء وأنه مهم للرياضيين.

أنواع العسل

إن افخر انواع العسل ما تنتجه بلاد الشرق بفضل مناخها وتنوع ازهارها ونباتاتها فعسل الشرق يحتوي جميع النكهات والعطور المتنوعة واللون بالالوان المختلفة، وقد تختلف مظاهر العسل الصافي بعضها عن بعض لونا وعطرا ونكهة وذلك تبعا لاختلاف الازهار التي ارتشف منها النحل والتي تسبغ عليه انطباعات طبيعية ومذاقات مختلفة، كما أن هناك انواعا من العسل تتجمد بسرعة بينما يبقى غيرها سائلاً مدة طويلة وغالبا ما يتأثر ويتجمد في اوائل البرد.

والجديد في عالم العسل وما يخص السيدات ميسورات الحال فقط هو ما يسمى بعسل الحليب حيث يتم اطعام النحل في المناحل بالحليب فيعطينا عسل الحليب، وهو مفيد جدا للبشرة ويساعد في تبييضها ونضارتها ونعومتها والجدير بالذكر أنه قد اشتهر عن كليوبترا أنها كانت تستحم بهذا النوع من العسل بعد خلط الحليب بالعسل بنسبة 1:3 . وهناك شامبو العسل المكثف والمنعم للشعر، حيث يحتوي العسل وحبوب اللقاح وغذاء ملكات النحل وحبة البركة وزيت الخروع وهناك كريم العسل للبشرة الجافة ولمعالجة الصدفية. وللعلم فإن هذه الاصناف يتم انتاجها في السوق الاردني ومن المناحل الاردنية وخصوصا مناحل مدينة جرش.

فوائد العسل الطبيعية

تتنافس شركات الادوية وشركات مواد التجميل العالمية للحصول على ادوية أو مواد تجميلية تحتوي على العسل حيث يوجد عندنا هنا في السوق الدوائي الاردني ادوية ومواد تجميلية تحتوي نسبة لا يستهان بها من العسل، فهناك بعض أدوية السعال للكبار والاطفال لشركات تحتوي ما يقارب الـ 45% في تركيبها من العسل.

كما أن هناك مراهم تحتوي على العسل لمكافحة الافات الجلدية والحروق وهناك بعض انواع من الكبسولات الجيلاتينية تحتوي على العسل، وغذاء ملكات النحل حيث توصف كمقو ومنشط عام، ولكن يبقى الحق للمستهلك أن يجد الجواب على سؤاله: هل حقا أن مثل هذه المواد والادوية تحتوي على العسل الصافي والخالي من الشوائب والغش؟ حيث أنها تباع باسعار مرتفعة جدا اذا ما قورنت بغيرها من المنشطات والادوية المقوية العادية.

إن العسل غذاء ممتاز لعضلة القلب والكبد وهو يخفض حموضة المعدة اذا كانت مرتفعة عن الحدود العادية ويرفعها اذا ما كانت منخفضة وخصوصا اذا كان مذابا مع قليل من الماء.

إن العسل يفيد في حالة الارق وهو يعادل أي مهدئات اخرى، ولهذا الغرض ينصح بتناول ملعقتين كبيرتين قبل النوم. كما وانه يلعب دورا بارزا في العلاج التجميلي فقد ثبت ان اقنعة العسل المكونة من العسل الصافي تفيد في تقوية البشرة وتطريتها وصفائها.

كما أن العسل يقضي على الامساك بتناوله بمقدار ملعقة كبيرة مذابة في الحليب الساخن أو في الماء وذلك صباحا على الريق أو مساء قبل النوم.

واخيرا لا بد من التنبيه هنا ان كل ما ذكر عن فوائد العسل، انما تخص العسل الصافي النقي، غير المغشوش حيث ان غش العسل بالسكاكر المختلفة والنشويات والاصباغ تغير كثيرا من فوائده وخصائصه المرجوة منه.

كيفية غش العسل

للكشف عن غش العسل لا بد من العلم:

العسل لا يتلف بتخزينه حيث وجد في الجيزة بأهرامات مصر عسلا محتفظا بخصائصه رغم مرور الاف السنين على تخزينه.

يتحبب العسل عند انخفاض درجات الحرارة دون ان يأثر ذلك على فوائده وخصائصه.

العسل الكثيف القوام هو العسل الجيد الممتاز.

أكدت دراسة سعودية أن الرطوبة الطبيعية للعسل الطبيعي النقي تكون في صورة مرتبطة بحيث اذا اضيف للعسل أي مادة غريبة بغرض الغش مثل عسل الجلوكوز التجاري فإنه يحدث خللا في هذا الارتباط الطبيعي للرطوبة وتتحول من صورة مرتبطة كما في حالة العسل المغشوش وهنا يكون من السهل التعرف على رطوبة العسل.

وحددت الدراسة التي اعدها فرغ الغرفة الصناعية بمحافظة بيشة بمنطقة عسير ونقلتها وكالة الانباء السعودية عن طرق لاختبار العسل الجيد وهذه الطرق هي:

أولا: يغمس عود ثقاب في العسل ومحاولة اشعاله بحكه في عبلة الكبريت فإذا كان العسل طبيعيا وغير مغشوش فإن عود الثقاب سوف يشتعل لأنه لم يبتل اما اذا كان العسل مغشوشا فمعنى ذلك أن الرطوبة تحولت من صورة مرتبطة الى حرة وبالتالي سوف يبتل عود الثقاب ولا يشتعل.

ثانيا: يتم وضع نقطة عسل على ورق نشاف أو أي سطح قابل للتشرب نجد أنه في حالة العسل الطبيعي تبقى نقطة العسل مكورة ولا ينتج عنها أي تشرب لسطح الورقة بالماء أما في حالة العسل المغشوش لا تكون نقطة العسل في صورة مكورة وينتج عنها تشرب سطح الورقة بالماء حول محيط النقطة.

ثالثا: يتم غمس قلم (كوبيا) في العسل نجد أنه في حالة العسل الطبيعي لا يكتب القلم لأنه لم يبتل أما في العسل المغشوش نجد أن القلم يكتب لانه ابتل.

رابعا: يذاب مقدار من العسل في خمسة اضعافه من الماء المقطر أو ماء المطر ويترك الى ثاني يوم فنجد أن المواد الغريبة قدر سبت في القاع، أما اذا كان المحلول رائقا فهذا يعني ان العسل جيد.

خامسا: يذاب العسل بالكحول المخفف عيار 55% ويترك الى اليوم الثاني حيث يحصل رواسب صمغية في اسفل الاناء، فيما اذا كان العسل مغشوشا.

سادسا: تضاف بعض القطرات من محلول البوتاسيوم ايوديد تركيزه 5% الى العسل المذاب في الماء، فينتج لونا ازرق بنفسجيا اذا كان مغشوشا بالنشويات والقطر والصمغ العربي.



وللعلم والأمانة اذكر انني قد اجريت فحص كشف الغش بمختبر الصيدلية المتواضع لبعض الاصدقاء والمعارف بحوالي 100 عينة ومن مصادر مختلفة في الاردن ومن مناحل فلسطين، وانني مع مزيد من الاسف لم اجد اكثر من ثلاثين عينة يمكن أن يقال عنها عسل اصلي والعينات الاخرى وجدت عينة افضل من الاخرى وهكذا. ولا انكر انني وجدت ما يسمى بعسل الجلوكوز الذي يصنع بمهارة من شركات عالمية حيث يضاف الى محلول الجلوكوز اللون والنكهة الاصطناعيين المشابهين تماما لما يحتويه العسل الطبيعي مما جعل من الصعب تمييزه عن العسل الطبيعي لا بالعين ولا بالذوق.

* مستشار الغذاء الصحي والنباتات الشافيه

اقرأ أيضا

فوائد واستعمالات الشاي الأخضر

عصير الطماطم يحد من هشاشة العظام

نصائح طبية لتقوية جهاز المناعة في الجسم

لا تفرط في تناول السمك المدخن

تناول أربعة أكواب من الشاي يوميا يحميك من النوبات القلبية

عن الكاتب

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM https://www.facebook.com/drsubhi.aleid

عدد المقالات : 128

تعليقات (5)

© 2014 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى