انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » معلومات تهمك عن سرطان المعدة

معلومات تهمك عن سرطان المعدة


بلال شنك

المعدة كيس عضلي قوي تفرز بطانتها الداخلية عصارة هاضمة (العصارة المعدية) وهي المخزن الذي يتلقى الطعام والشراب ومنها تبدأ رحلة الهضم وهي أول خط دفاعی ضد العدوى عن طريق الفم ، اذ يفرز فيها حامض الهيدروكلوريك المطهر الذي ينقي الطعام مما قد يشوبه من طفيليات وبكتيريا ضارة، كما يفرز جدار المعدة انزيم ببسين يساعد على هضم البروتينات ولذلك كانت المعدة من اكثر الاعضاء تعرضا للأمراض وهي حقا كما يقال (بيت الداء وبيت الدواء).

ما هو سرطان المعدة؟

ان هذا المرض الخبيث من أكثر انواع السرطانات الشائعة في العالم كله وهو غالبا ما يصيب ضحاياه بين الأربعين والسبعين من العمر، وقد تسبقه قرحة تتحول الى قرحة سرطانية أو قد يحدث كسرطان من البداية، وهو عبارة عن أورام تنمو على شكل لفافات في فراغ المعدة او تنمو في المعدة كلها مصحوبة بعض مور فيها، والنشر في حال تحول قرحة المعدة الى قرحة سرطانية تزايد الأعراض واشتداد الالام مع فقدان تام للشهية ونقص مستمر في الوزن وحدوث نزيف من وقت لآخر.. ولا تفيد المسكنات في هذه الحالة.

هل يمكن ان يصبح سرطان المعدة وراثيا؟

السرطان ليس مرضا وراثيا لكن توجد دراسات تشير الى امكانية توارث هذا النوع من السرطانات اذ سجل أطباء ايسلندا التي توجد فيها اعلى نسبة للإصابة بسرطان المعدة أن هناك بعض العائلات تتوارث هذا المرض من بينها عائلة مات كل افرادها متأثرين بسرطان المعدة.

وبتقصي الاسباب تبين أن هذه العائلة اعتادت أكل اللحوم محمرة في السمن او الزيت ولكنها لا تنظف وعاء القلي وتضيف دوما السمن او الزيت الجديد على القديم مما دعا العلماء إلى الاعتقاد بأن هذا السلوك يسبب تراكم مواد مهيجة لأنسجة المعدة ومسبية الاصابة السرطانية.

وتشير دراسات أن طهی اللحوم لمدة طويلة وتناولها ساخنة اكثر من اللازم يؤدي إلى ازدياد الاصابة بسرطان المعدة ويعتقد بوجود مواد مسرطنة تتكون من مادة ( الكرياتين ) المتواجدة بوفرة في اللحوم عند التعرض لدرجات حرارة عالية مما يدعو إلى مراجعة عادة الإسراف في استخدام الميكروويف وطنجرة الضغط عند طهي اللحوم.



دور دلالات الأورام في الكشف المبكر

ان مضاعفات سرطان المعدة قاسية لا ترحم ومنها النزيف القاتل الذي تعقبه الوفاة لذلك يرى الأطباء ان التشخيص المبكر لهذا النوع من السرطانات يساهم في استئصال المرض والقضاء عليه تماما. اما في الأحوال المتأخرة فان الجراحة قد تكون غير ممكنة والعلاج في هذه الحالة المسكنات إلى أن تأتي النهاية المحتومة، وهنا تكمن اهمية دلالات الأورام التي يظهرها الفحص
المخبري.

مصدر الصورة
pennmedicine.org

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 1146

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2021 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى