انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » سرطان الثدي … أسبابه وتشخيصه والوقاية منه

سرطان الثدي … أسبابه وتشخيصه والوقاية منه


بلال موسی شنك

الثدي غدة مفرزة للحليب اللازم لنمو الطفل، ويتكون الثدي من دهون وألياف وفصوص وقنوات الموائمة الوظيفة التي خلقها الله – عز وجل له، لوجود كل تلك المكونات فانه من الطبيعي أن تحس المرأة بأن محتويات الثدي غير مستوية ومتكتلة في بعض الأحيان خاصة قبل بداية أو أثناء الطمث مع مصاحبة ذلك لبعض الآلام أو الشد وذلك لتجمع بعض السوائل الزائدة في الثدي خلال تلك الفترة. ولكن إذا استمر وجود أي تورم بعد انتهاء الدورة تجب مراجعة الطبيب فورا.

حقائق حول سرطان الثدي

يعتبر سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطانات انتشارا بين السيدات حيث تصاب به واحدة من بين كل تسعة نساء أمريكيات خلال فترة حياتها.

هناك نوعان من سرطان الثدي حسب الاستجابة للعلاج مهما كانت مرحلة التشخيص:

1. النوع الهاديء والبطيء في النمو والانتشار ويستجيب بصورة رائعة للعلاج .
2. النوع الشرس الذي يزحف وينتشر سريعا إذا أهمل اكتشافه ومن ثم علاجه مما يبين أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي.

سرطان الثدي لا يقتصر على النساء فقط بل يصيب الرجال وبنسبة 1: 20 تقريبا يكون أكثر عنفا وشراسة نظرا لتأخر التشخيص لان معظم الرجال لا يتخيلون أنهم عرضة لهذا النوع من السرطانات.

ما هي العوامل التي تزيد من احتمالات أن الإصابة بسرطان الثدي؟

هناك عدة عوامل منها: وجود حالة او اكثر في محيط العائلة وخاصة الأقارب من الدرجة الأولى، وازدياد معدلات تناول الدهون في الطعام، والسمنة وعدم الانجاب والتأخر في سن الإنجاب الطفل الأول فوق 30 سنه .

كيف يمكن الوقاية من سرطان الثدي؟

لسرطان الثدي علامات ومظاهر تجب استشارة الطبيب فور التأكد من وجودها لأكثر من أسبوعين متتاليين وهي وجود ورم مهما تضائل حجمه وظهور خشونة او قشور او نتوءات في جلد الثدي، وحدوث تغيرات في الحلمة مثل وجود إفرازات غير عادية او کرمشة او تقلصات او الإحساس بألم غير عادي فيها. مع ملاحظة أن معظم هذه التغيرات يمكن أن تكون حميدة .

إرشادات طبية للتشخيص المبكر لسرطان الثدي:

1. التدريب على الفحص الذاتي الدوري مرة كل شهر لكل فتاة او سيدة فوق العشرين من العمر حيث ان السيدة هي اقدر من الطبيب على اكتشاف اي أورام على أن يتم ذلك أثناء الحمام او امام المرآة وبدون عصبية زائدة أو تهاون في نفس الوقت.
2. الكشف الدوري لدى الطبيب مرة كل ثلاث سنوات للسيدات من سن 20 – 40 سنة ومرة كل سنة لمن هن فوق الاربعين.
3. اجراء فحص بالأشعة للثديين بجهاز اشعة خاص Maminography مرة واحدة عند سن الاربعين ثم مرة كل سنتين في سن40 – 49



4. الكشف المبكر عن سرطان الثدي بواسطة عمل تحليل Cal5 . 3 وهذا الفحص يكشف عن وجود او انتشار الورم السرطانی قبل اكتشاف المرض بالوسائل التقليدية الأخرى بفترة لا تقل عن ثلاثة أشهر وقد تمتد إلى سنة ويستخدم أيضا هذا التحليل التتبع علاج المرض في حالة اكتشافه .

ومما يذكر ان معدلات الشفاء من سرطان الثدي عند الاكتشاف المبكر تصل الى 100 % وتقل النسبة عند تأخر التشخيص.

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 1138

اكتب تعليق

© 2021 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى