انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » لا أضرار من الاستخدام الزائد لمعقمات اليدين

لا أضرار من الاستخدام الزائد لمعقمات اليدين


مع انتشار فيروس كورونا في شتى أنحاء العالم وتزايد عدد الإصابات بهذا الفيروس، تزايد استخدام معقمات اليدين بشكل كبير وكذلك استخدام الكمامات والقفازات.

وحول الاستخدام المكثف لمعقمات اليدين، نصح يوهانس كنوبلوخ رئيس قسم الصحة العامة في مستشفى جامعي بهامبورغ بالاستخدام المكثف لمعقمات اليدين واعتبر أنها خالية من الأضرار.

وبين كنوبلوخ ان تسبب المعقمات بحدوث تحسس بالجلد أمر نادر الحدوث ، وقد تبين حدوثه لدى من يعانون من حساسية العطور، كما ان هذه المعقمات لا يحدث لها تلوث بالبكتيريا اذ انه اختبره بشكل جيد من قبل أطباء الأمراض الجلدية، وانه ينصح باستخدام المعقمات في كل مكان لحماية أنفسنا والمحيطين بنا أيضا. وإذا لم تكن الأيدي متسخة بشكل واضح، فيفضل تطهير اليدين بالكحول على غسل اليدين بالصابون.

هذا وتتباين الدراسات التي أجريت حول بقاء فيروس كورونا المستجد على الأسطح الصلبة ، حيث لا يوجد معلومات دقيقة اذ ان بعض الدراسات بينت أن الفيروس يمكن أن يمكث لمدة 28 يوما ، كما أن عملية رش الشوارع بالمبيدات والمطهرات لا يقضي تماما على هذا الفيروس بل ويمكن ان ينتج عنها مخاطر صحية.



وحسب ما أفادت به منظمة الصحة العالمية فان رش المعقمات في الفضاءات المفتوحة على غرار الطرق والأسواق غير موصى به لقتل فيروس كورونا المستجد أو مسببات أمراض أخرى لأن المطهّر يفقد تأثيره بالأوساخ والركام، وبينت المنظمة الدولية انه في غياب المواد العضوية، من غير المرجح أن يغطي رشّ المواد الكيميائية بشكل مناسب كلّ الأسطح لفترة تسمح بالقضاء على مسبّبات الأمراض.

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الكاتب

الأردن

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3591

اكتب تعليق

© 2021 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى