انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » العلاجات والعقاقير » تصحيح قصر البصر بالليزر .. الإجراءات والفعالية

تصحيح قصر البصر بالليزر .. الإجراءات والفعالية


تعد تقنية تصحيح البصر بالليزر من أهم التقنيات الحديثة لتصحيح البصر ، وهي تعتمد على استعمال أشعة الليزر وبمساعدة الكمبيوتر لتصحيح قصر البصر عن طريق إعادة تشكيل القرنية (الطبقة الشفافة في العين). في حين أن المعالجة بالليزر لمشاكل الشبكية (الطبقة الداخلية والحساسية في العين) هي تقنية مختلفة تماما.

كيف تتم عملية تصحيح قصر النظر بالليزر؟

يبرمج شعاع الليزر بحيث يزيل ما يكفي من الطبقة الخارجية من القرنية لتسطيح انحنائها، مما يعني أن باستطاعة العين رؤية الأجسام البعيدة بوضوح. وتتعامل هذه التقنية مع الدرجات المعتدلة من قصر البصر، لكن الحالات الشديدة من قصر البصر لا يتم التعامل معها بسهولة، كما يمكن تصحيح حالات اللابؤرية Astigmatism البسيطة، اما استعمال الليزر لمعالجة طول البصر فهو غير شائع.

ما إجراءات عملية تصحيح قصر النظر بالليزر ؟

تعالج عين واحدة فقط في كل مرة، وقبل البدء بالمعالجة تقاس القرنية وتدخل النتائج في الكمبيوتر. تخدر العين بواسطة قطرة، بعدها تعالج لمدة تتراوح من 10 / ۱5 ثانية فقط، وهي عملية غير مؤلمة لكن من المحتمل أن يشعر المريض بالإنزعاج خلال ال 24 ساعة التالية، لذا يلزم تناول مسكن للألم وقد تصبح الرؤيا غير واضحة لعدة اسابيع بعد اجراء العملية.



هل هي فعالة؟

على يد اخصائي متمرس تكون المعالجة فعالة جدا ويكون اغلب المرضى مرتاحين، لكن واحدا من كل عشرة من المرضى سيعانون من أعراض جانبية مثل رؤية ضبابية مستمرة وبهر النظر في الليل ما يجعل قيادة المركبات صعبة في بعض الأحيان لعدة شهور.

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 1146

اكتب تعليق

© 2021 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى