انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » التغذية الصحية » الشاي الأخضر والشاي الأسود يقاومان السرطان

الشاي الأخضر والشاي الأسود يقاومان السرطان


الشاي الأسود والشاي الأخضر قد تكون لهما خصائص مهمة ضد الأورام السرطانية. هذا ما يقوله العلماء في قسم الأبحاث عن سلامة الأطعمة بجامعة صاري قرب لندن. وجاء في بحث علمي نشرته المجلة العلمية Nature ان الباحثين الأمريكيين وجدوا في الشاي الأخضر مادة من نوع الكاتيشين اسمها chin- 3 gallate epigallocate توقف عمل الانزيم uPA المعروف عنه شدة ارتباطه بالسرطان.

وقال البروفسور «رون ووكار» من جامعة صاري أن هذه المادة موجودة أيضا في الشاي الأسود بكميات كبيرة وتبقى نسبة 15% من مادة الكاتیشین على حالها لا تتغير بعد تخمير الشاي الأخضر إلى الشاي الأسود. يضاف إلى ذلك ان في الشاي الأسود مواد أخرى لها صفات مضادة للسرطان.

وأظهرت الأبحاث التي قام بها الفريق البريطاني أنه عند تغير الشاي الأخضر إلى اسود تتكون عادة مواد جديدة لها قدرة فائقة على توقيف التغيرات الأساسية في الخلايا. وهذه المواد هي (ثيفلافين) و(ثيروبيجين) وهي تحمي الخلايا من العطب الذي تسببه لها المواد ذات الجذور الحرة.



ويقول العلماء أن الشاي الأسود فيه خصائص مضادة للسرطان وتتولد تلك الخصائص من عدة تفاعلات بيوكيماوية، منها إيقاف عمل المواد المسبب للطفرات الوراثية الضارة في خلايا الجسم.

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الكاتب

الأردن

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3580

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى