انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الحياة الصحية » شعرك تاج رأسك فلا تهمليه

شعرك تاج رأسك فلا تهمليه


إن تعقيدات الحياة والتعب والمشكلات اليومية كلها أمور تتدخل في التأثير على صحة المرأة و على صحة شعرها ، لكن لحسن الحظ هناك قواعد سهلة يمكن مراعاتها للمحافظة على شعر صحي وجمیل .

أول قاعدة هي كوني رقيقة مع شعرك، لأن هذا التاج الناعم الذي منحك اياه الله لا يحب العنف.

ان الصدمات النفسية والعاطفية هي العدو الأكبر للشعر، وهي السبب وراء تساقطه بغزارة وكذلك الضعف البدني العام و دون ان ننسى العمليات غير الطبيعية التي يتعرض لها الشعر مثل التمليس بالحرارة، والتجفيف الخاطىء، من دون عناية كافية.

أول ما يقدم من نصائح في هذه الحالة، الاهتمام باختيار نوع الشامبو، الذي تغسلين به شعرك، حسب حاجته للمواد المغذية، او مواد معادلة الدهون.

وعموما، فان من المفضل غسل الشعر بماء دافيء لأن الماء الحار جدا يؤثر على قشرة الرأس، وإذا كنت تسكنين مدينة تكثر في مياهها المواد الكيماوية، فيستحسن بعد غسيل الشعر، أن تشطفيه مرة أخرى بماء نقي أو معدني مثلا.

جاء دور التجفيف، ابدأي أولا بتنشيف الشعر بفوطة صغيرة، واحذري من الفرك العنيف، وإنما لفي الفوطة حول الرأس وربتي فوقها بيديك. بعد ذلك يمكن استعمال المجففة الكهربائية، على ان تكون ذات هواء معتدل الحرارة أي لا تتجاوز درجة الخمسين.

عند تمشيط الشعر بالفرشاة لا تنسى أيضا انه لا يجب العنف، خصوصا إذا كانت فرشاتك ذات أسنان معدنية قاسية.

وهناك لكل نوع من الشعر مغذيات ودهون تمنع القشرة والتقصف، منها ما يستعمل في أثناء الغسيل او بعده.



أما الأصباغ فمن المفضل استعمال الأنواع الخفيفة التي تمنح لون شعرك الطبيعي انعكاسا جميلا، وظلالا متدرجة بدل تغيير اللون المحتوي على جذور نباتية تؤدي بالغرض، فتمنح انعكاسا ذهبيا، او فضيا او كستنائيا، او ظلالا غامقة، و«الشامبو» الملون عادة لا يضر الشعر لأنه لا يصل إلى جذوره العميقة.

أخيرا … شعرك بحاجة للعناية وكلما ازداد طولا احتاج عناية اكبر، فلا تبخلي بها عليه وتذكري قول الشاعر: يا شعرها في ايدي … شلال ضوء اسود .

وفاء التميمي

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 1080

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى