انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » أسباب حدوث لغط القلب والأعراض والعلاج

أسباب حدوث لغط القلب والأعراض والعلاج


صوت نفخ خفيف يسمع عند فحص القلب بواسطة السماعة ، والأصوات الوحيدة التي يصدرها القلب بشكل طبيعي هي الارتدادان الواضحان للصمامات التي تطقطق فتحا وإغلاقا . ولكن اذا ما أعيق التدفق الطبيعي للدم في القلب لسبب ما فانه سيتولد صوت لغط مسموع.

أسباب حدوث لغط القلب

الأسباب الأكثر احتمالا لدى الرضع والأطفال وصغار السن وجود عيب خلقي في القلب او في أوعيته الدموية الرئيسة – خاصة «ثقب في القلب» وفي كبار السن يكمن السبب عادة في وجود علة في صمامات القلب .

كما أن العديد من صغار السن والسليمي البنية يوجد لديهم «لغط بريء» يتسبب عن ضربات القلب القوية .. وهذا شيء طبيعي .

أعراض حدوث لغط القلب

تعتمد الأعراض على سبب اللغط ومدى شدته ، فثقب القلب عبارة عن فتحة في الجدار الفاصل بين حجر القلب المتجاورة . وإذا كان الثقب صغيرا فقد لا تظهر أية أعراض .

والثقوب الأكبر قد تؤدي الى حبس النفس أو الخفقان السريع والثقوب الكبيرة جدا قد تسبب متلازمة blue baby والصمامات المعتلة يمكن أن تحدث مشاكل مماثلة في كبار السن.



المعالجة

يجب معالجة ثقب القلب الكبير عاجلا أم آجلا، وفي بعض الحالات يمكن عمل ذلك باستعمال قسطر «انبوب» يتم إدخاله عن طريق شريان في الساق لتحاشی اجراء عملية القلب المفتوح .

وفي كبار السن يمكن معالجة صمامات القلب المعتلة بالدواء ، الا أن إجراء عملية جراحية لاستبدالها بأخرى صناعية قد تصبح لازمة في نهاية الأمر .

مصدر الصورة
medicalnewstoday.com

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 1144

اكتب تعليق

© 2021 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى