انت هنا : الرئيسية » البيئة والتنمية » أساليب إنتاج المحاصيل وأثرها على البيئة

أساليب إنتاج المحاصيل وأثرها على البيئة

د. سعود شهاب
باحث في الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية

آفاق علمية وتربوية – منذ القدم سعى الإنسان إلى استثمار موارد البيئة المتاحة لإشباع حاجاته الأساسية والثانوية باستعمال التقنيات البسيطة المتوفرة لديه. وفي الوقت الحاضر من المتوقع أن يرتفع عدد سكان العالم بحلول 2050 إلى حوالي 10 مليار نسمة، مما يفرض تحديات هائلة في تدبير الغذاء اللازم لإطعام البشرية، الأمر الذي يشكل ضغوطاً غير مسبوقة على الموار الطبيعية ونظمها البيئية. مما حدى بالعلماء للبحث عن أساليب غير تقليدية لزيادة الإنتاج الزراعي وبخاصة إنتاج المحاصيل الحقلية الرئيسة، باعتبارها المصدر الأول للغذاء في العالم. ويتم ذلك بإتباع أساليب الزراعة الحديثة والمستدامة كالزراعة العضوية والزراعة الحافظة، واستنباط أصناف من المحاصيل اكثر منعة للأمراض وأكثر مقاومة للحشرات وذات مقدرة تأقلمية عالية مع الظروف المناخية المختلفة.



تاليا عرض تقديمي يسلط الضوء على مكونات البيئة والأسباب الرئيسة لتغير التوازن البيئي، والآثار السلبية للتغيرات المناخية على المحاصيل الزراعية، والأساليب الحديثة في زراعة المحاصيل وأثرها الايجابي في استعادة التوازن البيئي ( الزراعة الحافظة والزراعة العضوية ) وإجراءات البحوث الزراعية لمواجهة التغير المناخي.

للتحميل انقر هنا

عن الكاتب

يعمل لدى ‏الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية‏ / سوريا

دكتوراه في التربية والتحسين الوراثي للمحاصيل، خريج جامعة دمشق – كلية الهندسة الزراعية . التوصيف الوظيفي والعلمي: باحث، والعمل الحالي معاون مدير إدارة بحوث المحاصيل في الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية في سورية. المشاركة في استنباط أصناف الذرة الصفراء والبيضاء المعتمدة حاليا في سورية. نشر العديد من الأبحاث والمشاركة في الكثير من المؤتمرات العلمية. تأليف كتاب دليل الوراثة الكمية وتقنيات الإحصاء الحيوي في تربية النبات. داري العراب والنور (2012) و Noor Publishing (2017) للدراسات والنشر والترجمة

عدد المقالات : 30

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى