انت هنا : الرئيسية » ابتكارات واكتشافات » ماذا تعرف عن تطور إطارات السيارات ؟ .. وعن أكبر مقبرة للإطارات المطاطية في العالم

ماذا تعرف عن تطور إطارات السيارات ؟ .. وعن أكبر مقبرة للإطارات المطاطية في العالم


الدكتور سعود شهابِ
آفاق علمية وتربوية

الإطار (الدولاب، العجلة)Tire هو الجزء الذي يركب على محيط العجلة (الجنط)، وهو واحد من أهم أجزاء السيارة إن لم يكن أهمها على الإطلاق، فعن طريقها يتم تنقل السيارة وحمل الأثقال وتوجيه السيارة وإيقافها وتخميد الاهتزازات الناجمة عن حركة السيارة وعدم استواء الطريقات.

تاريخ تطور صناعة الإطار:

يعتبر الجراح البيطري الأسكتلندي جون بويد دنلوب الذي يعمل في بلفاست في إيرلندا بالأب الروحي للإطار الحديث،وإن لم يكن هو صاحب الفكرة. ففي سنة 1845 قام المهندس الأسكتلندي روبرت وليم تومسون بتسجيل براءة اختراع أول إطار ينفخ بالهواء، وهو عبارة عن أنبوب داخلي من القماش محاط بأنبوب خارجي من الجلد. ولم يكن أي من الدراجات أو السيارات قد اخترعت بعد، فقد استعمل الإطار في المركبات التي تجرها الخيول. وفي سنة 1887 تم إعادة اختراع الإطار بواسطة جون دنلوب لدراجة ابنه البالغ 10 سنوات من العمر، وحصل بذلك على براءة اختراع في سنة 1888. وأن إطار دنلوب ما هو إلا تطوير لأنبوب ري من الجلد كأنبوب داخلي ومداس خارجي من المطاط، ولم تمض فترة حتى اخترع الأنبوب الداخلي للإطار.

استعمل الإطار في الدراجات بشكل واسع، ثم استعمل لاحقاً في السيارات، ومن ثم في الطائرات بحلول سنة 1906. وفي سنة 1946 اخترعت شركة ميشلان الفرنسية الإطار القطري Radial tire، كما وقامت في سنة 2005 بدمج الإطار والعجلة فيما يسمى بإطارTweel.

مدة صلاحية الإطار:

من المعروف أن صلاحية الإطار لمعظم الشركات المصنعة هي 10 سنوات من تاريخ التصنيع ضمن شروط التخزين المثالية. ويوصي معظم المصنعين بضرورة تغيير إطار السيارة كل 5 سنوات من تاريخ تركيبها، مع مراعاة تاريخ تصنيع الإطار. وعادة ما يكون تاريخ التصنيع مكتوباً على أحد جانبي الإطار ضمن سلسلة من الأرقام مسبوقة بكلمة DOT، وتتألف هذه السلسلة من 3 مجموعات من الأرقام والرموز، وتشير المجموعة الأولى والثانية إلى الشركة المصنعة والمعمل المُنتج، وأما المجموعة الثالثة فتدل على تاريخ التصنيع المحدد بالأسبوع والعام، وإذا أخذنا هذه السلسلة على سبيل المثالDOT 61Y5 006X 2118، فإن الأرقام في المجموعة الثالثة تدل على أن الإطار قد صنع في الأسبوع الحادي والعشرين من عام 2018، وهكذا يتم معرفة تاريخ صناعة أيّ إطار.

أكبر مقبرة للإطارات البالية في العالم:

لكون الكويت من أكثر الدول العربية التي تهتم برياضة السيارات، لذلك توجد بها أكبر مقبرة للإطارات البالية في العالم في منطقة الصليبة بمدينة الكويت، حيث يوجد بها أكثر من 7 ملايين إطار قديم، ويصل الإطار إلى مثواه الأخير في مقبرة الإطارات بعد إتمام مسيرة حياته والبالغة 30 ألف كيلو متراً. وان هذه المقبرة ضخمة جدا، لدرجة أنه يمكن التقاط صور لها من الفضاء، فهي مدهشة ولا تصدق لكبر المساحة التي تشغلها.

وتتكفل بإمداد هذا البحر الأسود من الإطارات البالية أربع شركات محققة بهذه التجارة أرباحاً طائلة. وتعد الإطارات البالية من أكثر النفايات الضارة بالبيئة لكثافة تصنيعها وأعدادها الكبيرة وديمومتها وطبيعة مكوناتها الكيميائية، وعندما تحترق هذه الإطارات ينتج عنها مقدار كبير من الدخان الذي يكون مصحوباً بمواد كيماوية سامة ناتجة عن تفكك المركبات المكونة للمطاط اثناء الاحتراق.

موقف القانون الدولي من الإطارات البالية:

أصدر الاتحاد الأوروبي في عام 2006، قوانين وقواعد تحظر التخلص من الإطارات عن طريق دفنها في حفر في الأرض لما لها من أثار بيئية خطيرة على التربة والمياه الجوفية، مما أدى إلى توفر 480 ألف طن من الإطارات التي يمكن إعادة تدويرها في أوروبا، كما تتم في بريطانيا إعادة تدوير كل الإطارات القديمة لتبلغ نسبتها 80% من الإطارات المستعملة حالياً في بريطانيا.

الاستعمالات الأخرى للإطارات البالية:

اعادة ما يتم تدوير الاطارات البالية، ويمكن استعمالها في العديد من الاغراض بما فيها مسارات الجري وكوقود في اماكن حرق الاسمنت وكمواد لتبطين السجاد واغراض اخرى.

وفي اسكتلندا تم استخدام طبقة من الاسفلت على سطح الطريق وتحتوي على قطع صغيرة من الاطارات التي تم اعادة تدويرها، حيث ان الطرق التي يتم استخدام المطاط فيها من الاطارات القديمة تحتاج الى صيانة اقل.

ويبتكر الكثيرون استعمالات مختلفة للإطارات البالية في صنع أشكال فنية ومجسمات وأبراج مزينة بالألوان والأضواء الجميلة توضع في المقاهي والحدائق والساحات العامة، كما وتستعمل كمستنبتات زراعية لزراعة نباتات الزينة والأشجار المثمرة والحراجية بعد ان تملأ بالتربة الزراعية المناسبة، ويمكن تشكيلهاعلى هيئة سور لحماية الحقول الزراعية من التعدي، وأيضاً تستعمل كمحددات على أطراف الطرق العامة خارج المدن، ومنصفات للطرق داخل المدن إذ تزرع بها نباتات المروج وأزهار الزينة، ويستعملها بعض القرويون في عزل أسقف منازلهم وتثبيتها، فضلاً عن استعمالها في المناطق الصحراوية بسلاسل طويلة كمصدات للرياح لوقف حركة الرمال والكثبان المتحركة، وقد تستعمل في إعادة استزراع البوادي والصحاري بالشجيرات المعمرة من خلال خلق بيئة خاصة تحافظ على التربة والرطوبة الضرورية للحياة النبات.


وقد اجتهد البعض وصنع منها أحذية صلبة ومتينة مناسبة للمناطق الزراعية والصحراوية. وفي زمن الحروب تتعدد استعمالاتها الحربية، فتقام منهاالحواجز لإغلاق الطرقات والجسور والأنفاق، ويصنع منها السواتر والمتاريس التي تقي من الرصاص والقذائف، وتوضع كدرع واقي على أطراف العربات والمصفحات العسكرية، إضافة لاستعمالاتها اللاإنسانية إذ يستعملها السجانون للتنكيل بالسجناء في الكثير من سجون العالم.

صورة بعنوان البحر الهائج:

قام الفنان الاسباني بيخاكفي عام 2013، بالتقاط صورة لحلقة نجاة حمراء اللون وسط أكوام من الإطارات البالية سماها بالبحر الهائج، معبراً بذلك عن شعوره الغامر بالغرق في بحر من التلوث البيئي، كما هي الأرض التي تغرق فعلياً في النفايات التي يخلفها البشر، ما يدل على الفشل التام في علاقة الإنسان بالكوكب الأزرق والحفاظ علىديمومة الحياة.

المصادر:

سفيان عشي، 2017، أكبر مقبرة للإطارات المطاطية في العالم في الكويت، 9/11/2017.
مصبنجي-نت، 2018، نبذة عن الشخص المخترع لإطار السيارات جون بويددنلوب، اسكتلندا 1887، 28/2/2018.
الوطن، الكويت أكبر مقبرة للإطارات المستعملة في العالم، 8/6/2013.
pixabay.com

عن الكاتب

يعمل لدى ‏الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية‏ / سوريا

دكتوراه في التربية والتحسين الوراثي للمحاصيل، خريج جامعة دمشق – كلية الهندسة الزراعية . التوصيف الوظيفي والعلمي: باحث، والعمل الحالي معاون مدير إدارة بحوث المحاصيل في الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية في سورية. المشاركة في استنباط أصناف الذرة الصفراء والبيضاء المعتمدة حاليا في سورية. نشر العديد من الأبحاث والمشاركة في الكثير من المؤتمرات العلمية. تأليف كتاب دليل الوراثة الكمية وتقنيات الإحصاء الحيوي في تربية النبات. داري العراب والنور (2012) و Noor Publishing (2017) للدراسات والنشر والترجمة

عدد المقالات : 28

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى