انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » ما هو سر رائحة الخريف المميزة ؟

ما هو سر رائحة الخريف المميزة ؟


يتميز فصل الخريف عن بقية فصول السنة ببعض الملامح الخاصة به، إذ تنخفض درجة الحرارة، وتتغير ألوان أوراق الأشجار وتتساقط ، وتنتشر في الجو رائحة خاصة بهذا الفصل المميز عن بقية فصول السنة، فما سر رائحة الخريف ؟

وترتبط رائحة الخريف المميزة بشكل مباشر بدرجة الحرارة ، إذ أن ارتفاع درجة الحرارة أو انخفاضها يتسبب في ازدياد تأثير بعض الروائح، فخلال الصيف عندما تكون الحرارة مرتفعة جدا تتغلب بعض الروائح على رائح أخرى ، كان تتغلب الروائح الكريهة على روائح أخرى، أما في فصل الخريف وعندما تتراكم الوراق على الأرض ومع انخفاض درجة الحرارة يقل تأثير الروائح الكريهة ويظهر جليا رائحة أوراق الأشجار المتساقطة والمواد النباتية المتحللة.

يقول عالم الأرصاد ماثيو كابوتشي ( انه عندما تسقط الأوراق تموت، وبينما هي تلتقط أنفاسها الأخيرة تزفر بكل أنواع الغازات، وان تلك الغازات تشبه إلى حد ما رائحة الكلور).



أيضا يقول الخبراء في هذا المجال أن رائحة هواء الخريف تعمل على تحفيز عصب في الدماغ يطلق عليه اسم العصب ثلاثي التوائم وهذا العصب مسؤول عن الإحساس في الوجه والأنف.

كذلك فإن ما يكسب رائحة الخريف تميزها، هو أن شم تلك الرائحة يكون مرتبطا مكانيا مع أوراق الأشجار المتساقطة والجافة والأشجار العارية من الوراق، وهذه مشاهد تكمل الصورة في الدماغ وتكسب رائحة الخريف عبقها الخاص بها.

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الكاتب

الأردن

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3567

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى