انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » أسباب فقد الذاكرة النفسي ( الهستيري )

أسباب فقد الذاكرة النفسي ( الهستيري )

د. نايف محمد الرشيدات
اختصاصي الطب النفسي

يعد فقد الذاكرة النفسي من أهم الحيل الدفاعية اللاشعورية التي يلجأ اليها الانسان عند مواجهة الشدائد، وفقد الذاكرة عملية نشيطة لا يقصد بها مجرد النسيان، وعادة ما يفقد المريض ذاكرته فجأة، وأحيانا يستمر ذلك لمدة ساعات او ايام او شهور، وقد يتصرف اثناء هذه الفترة كأي انسان سوي إلا انه فاقد الذاكرة بالنسبة لبعض الأحداث.

ومن الأمثلة على ذلك، حالة احد المرضى الذي كان يعمل بتهريب بعض البضائع من بلد إلى آخر وبعد تسليمه كل المواد التي وضع فيها كل ثروته الى احد زملائه في العمل، اختفى هذا الزميل. فلم يستطع المريض تحمل الصدمة، ففقد الذاكرة لكل الأحداث السابقة وكذلك اسمه.

وكثيرا ما يقبض رجال الشرطة على المتشردين في الشوارع، وبسؤالهم عن أحوالهم، لا يتذكرون أي شيء بل ويعلنون انهم لا يتذكرون حتى اسمائهم. وهنا يعتقد البعض انهم يدعون المرض إذ لا يعقل أن ينسی فرد اسمه فتبدأ معاملتهم بالقسوة والغلظة دون جدوی .



ويختلف فقد الذاكرة الهستيري عن الامراض العضوية في أن المريض بالهستيريا يتذكر كل ما يحدث ما عدا فترة معينة من حياته، أما المريض مثلا بعته الشيخوخة فيتذكر الماضي، لكنه لا يستطيع ان يختزن المعلومات الحديثة وما فعله امس او ما تناوله في طعام الفطور، ولهذا فهو يتكلم دائما عن ايام الماضي لأنه لا يتذكر ايام الحاضر، اما فقد الذاكرة الذي يصحب ارتجاج الدماغ أو النوبات الصرعية فعادة ما يكون للفترة السابقة للحادث فقط.

مصدر الصورة
gyanunlimited.com

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 1057

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى