انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » ما هو التهاب الكبد الوبائي ب ؟ وكيف يحدث ؟

ما هو التهاب الكبد الوبائي ب ؟ وكيف يحدث ؟


صيدلانية سلوی عودة عمارين
اختصاصية التحاليل الطبية

يتواجد الفيروس المسبب لالتهاب الكبد الوبائي من نوع (ب) في جميع سوائل جسم الانسان المصاب مثل الدم، واللعاب، والافرازات المهبلية، والسائل المنوي، والدمع، والبول، والبراز، وحليب الثدي، ولكن العدوى بالمرض تتم بشكل اساسي عن طريق الدم واللعاب والسائل المنوي.

وهذا يعني ان فيروس المرض يجب ان يدخل في دم الانسان لكي تحصل العدوى. ويحصل هذا عبر خدوش او جروح في الجلد او الأغشية المخاطية كالمهبل والشرج في الفم.

تحدث العدوى أيضا عن طريق نقل جميع مشتقات الدم او التعاطي بالدم في المختبرات والعيادات والمستشفيات وغرف العمليات. والعدوى يمكن أن تنتقل بسهولة من إنسان إلى اخر بواسطة تبادل الحقن والإبر الوريدية غير المعقمة، كما يحدث عند متعاطي المخدرات.

ويمكن أن تنقل الحامل المصابة باليرقان العدوى إلى جنينها عبر الحبل السري، وهو بدوره يصبح ناقلا للعدو طيلة حياته بعد التقاط العدوى تجري الفيروسات في الدم الى ان تستوطن في الكبد حيث تتكاثر بسرعة وتحدث فيه. التهابا حادا يشل وظيفته. ولا تظهر اعراض المرض عند المصاب الا بعد انقضاء فترة من الزمن تتراوح ما بين اسبوعين وستة اشهر.

وفي جميع الحالات يشعر المصاب باليرقان بتعب وإرهاق عام وتنتابه اوجاع مختلفة في بطنه بعضلاته ومفاصله و حلقه وجميع انحاء جسمه وبعد فترة من الزمن يظهر اليرقان. وهو كناية عن اصفرار الجلد والعينين، ولكن بنسب مختلفة. كما يتغير لون البول فيصبح قاتما وذا رائحة كريهة مما يدل على ان نسبة الالتهاب الحاصل في الكبد مرتفعة.

وبشكل عام عندما يظهر اليرقان اي اصفرار لون الجلد والعينين يشعر المريض بتحسن تدريجي، ذلك أن اليرقان هو النتيجة الاخيرة لالتهاب الكبد.



يشخص اليرقان في مراحله الاولى بواسطة فحص الدم. إذ من الصعب اكتشافه وتشخيصه من دون اجراء هذا الفحص، لان اعراضه تكون في البداية متشابهة، مع اعراض اية عدوى فيروسية، بالإضافة الى ذلك، تعطينا فحوص الدم المتعددة خلال فترة المرض فكرة واضحة عن مدى إصابة الكبد، كما تسمح لنا بتتبع مراحل النقاهة ايضا.

مصدر الصورة
news-medical.net

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 1058

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى