انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » التغذية الصحية » السولانين .. مادة سامة توجد في البطاطا وبعض الخضروات

السولانين .. مادة سامة توجد في البطاطا وبعض الخضروات


المهندس أمجد قاسم

السولانين Solanine مركب كيميائي سام، رمزه الكيميائي C45H73NO15 وهو مركب مر الطعم تنتجه بعض النباتات من الفصيلة الباذنجانية كالبطاطا والباذنجان والبندورة وعنب الديب سواء في ثمارها او درناتها او أوراقها، وهذا المركب يتكون كمركب ايضي ثانوي Secondary metabolites ، حيث يشاهد في حبات البطاطا بلون اخضر مزرق.

وتعتبر مادة السولانين السامة وسيلة دفاعية تلجأ اليها النباتات ضد الفطريات والحشرات التي تتطفل عليها وتقضي على ثمارها وأوراقها، كما ان هذه الوسيلة الدفاعية تستخدمها النباتات ضد الحيوانات التي تتناول تلك النباتات، اذ ان الحيوانات تستطيع ان تدرك بفطرتها وجود هذه المادة السامة فتبتعد عن تلك النباتات وثمارها.

و يتسبب تناول ما بين 2 – 5 مليغرام / كيلوغرام من وزن الإنسان من هذه المادة السامة في الإصابة بالتسمم ومن أعراضه اضطرابات في الجهاز الهضمي ( استفراغ وإسهال وغثيان ومغص ) مع دوخة وصداع وألم في الحنجرة وهلوسة وفقدان الإحساس والشلل وتوسع البؤبؤ وانخفاض حرارة الجسم ، وفي حال تجاوزت جرعة السولانين 5 مليغرام / كيلوغرام من وزن الجسم فقد يتسبب ذلك في حدوث الوفاة.

وفي العادة يتم إجراء اختبارات على الأصناف التجارية من البطاطا التي يتم بيعها في الأسواق، حيث يتم قياس نسبة السولانين فيها والتي يجب ان تكون أقل من 0.2 مليغرام / غرام ، وفي حال بلغ تركيز السولانين فيها 1 مليغرام / غرام تعتبر البطاطا في هذه الحالة سامة ويجب التخلص منها.

لذلك ينصح بشدة بعدم تناول ثمار البطاطا التي تظهر بها بقع خضراء مزرقة علما بان تقشير البطاطا يساعد في إزالة بعض السولانين الموجود في الثمار، مع أهمية إزالة البراعم الموجودة في حبات البطاطا وكذلك الأجزاء الخضراء، أما غلي البطاطا فلا يخلص الثمار من السولانين ، وكذلك فقد وجد أن استعمال المايكروويف فعال نوع ما في تخليص البطاطا من نسبة من السولانين الموجودة فيها.



ويمكن أن يتم تدمير هذا السم بقلي البطاطا على درجة أعلى من 170 درجة سلسيوس، لكن أهم إجراء يمكن اتخاذه يتمثل في عدم تناول البطاطا التي تظهر عليها هذه البقع مع أهمية إتباع الإجراءات الصحيحة لتخزين الثمار، كحفظها بعيدا عن الرطوبة وفي مكان بارد ومظلم .

مصدر اصورة
pinterest.com

عن الكاتب

الأردن

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3558

تعليقات (2)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى