انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » الأورام الجلدية الخبيثة … انواعها وأسبابها

الأورام الجلدية الخبيثة … انواعها وأسبابها


د. طارق السعدون
اختصاصي الامراض الجلدية والتناسلية

الاورام الجلدية تكاثر غير طبيعي في انواع مختلفة من خلايا الجلد، وتقسم الى نوعين رئيسيين : الأورام الجلدية الحميدة ويكون تكاثر خلايا الجلد فيها محدود ومسيطر عليه مثل الشامات والتقرنات الدهنية ، والاورام الجلدية الخبيثة وهي ما تسمى «بالسرطان الجلدي» وهذا النوع يتكاثر باستمرار ومنتشر وغير مسيطر عليه.

وأورام الجلد قد تصيب خلايا وأعضاء مختلفة من الجلد مثل الخلايا الميلانية المسؤولة عن صبغة الجلد ، والخلايا القرنية المسؤولة عن تكاثر وتجدد خلايا الجلد السطحية، وحويصلات الشعر، والغدد العرقية ، والغدد الدهنية وغيرها من مكونات الجلد.

أنواع الأورام الجلدية الخبيثة

اهم واكثر الانواع شيوعا هی :

1- ورم الخلية القاعدة «BCC»: وهو اكثر سرطان جلدي شيوعا، فهو يصيب حوالي 500 الف حالة جديدة كل سنة في الولايات المتحدة .
2- الورم القتامي الخبيث «MM»: وهو اشد الانواع خطورة ، ويعتبر مسؤولا عن وفاة 1 – 2 % من مرض السرطان بكافة انواعه، ونسبة الوفاة تصل في هذا النوع الي 25% من المرضى في الولايات المتحدة.
3- ورم الخلية الحرشفية «SCC»: يصيب الكبار في العمر غالبا.
4- ورم باونز
5- ورم باجت
6- اورام ثانوية : تأتي من اعضاء الجسم الداخلية.

الأعراض والعلامات.

تتفاوت الاورام الجلدية الخبيثة في الاعراض والعلاقات حسب نوع الورم، فهي تتفاوت من حيث منطقة الاصابة ، وعمر المريض، وطرق الانتشار والأسباب وطرق العلاج.

قد يظهر الورم على قرحة جلدية صغيرة تتسع وتكبر مع الوقت، او بثرة جلدية «عقيدة» تكبر تدريجيا وتشبه الشامة او الورم الحميد. وأحيانا بقعة جلدية ملونة يزداد لونها وحجمها تدريجيا.

ولون الورم متفاوت فقد يكون من نفس لون الجلد، او ملون بلون اسود او بني، وفي بعض الأنواع يظهر نزف دموي من الورم ، وأحيانا تظهر أوعية دموية شعيرات متوسعة ، ويكون الاطار متعرجا ، اما السطح فإما ناعم املس او خشن وشوكي الملمس.

وقد ينتشر الورم الى الغدد اللمفاوية المجاورة ثم البعيدة ، وأحيانا إلى الأوعية الدموية ومن هناك الى اعضاء الجسم الداخلية مثل الكبد، والرئتين، والدماغ وغيرها.

وأكثر المناطق اصابة هي المناطق المعرضة للشمس مثل الوجه وخاصة الشفاه، وحول العيون والأنف، وكذلك اليدين، الاذنين وفروة الرأس، وهناك انواع تصيب المناطق المغطاة من الجسم «اي منطقة».

وتصيب الأورام الجلدية الخبيثة السرطانات الجلدية الجنسين الذكور والإناث لكن النسبة تتفاوت حسب نوع الورم، وأكثر الاعمار اصابة بعد سن الاربعين ، وتزداد النسبة بعد سن الخمسين من العمر ونادرا ما تصيب الأطفال.

أسباب الاصابة بالأورام الجلدية الخبيثة

1- التعرض بكثرة ولفترات طويلة لأشعة الشمس.
2- البشرة الفاتحة أكثر عرضة للاصابة من البشرة السمراء.
3- عامل وراثي
4- اورام جلدية حميدة تتحول الى اورام خبيثة مثل الشامات والوحمات وتجدر الاشارة ان هذه الحالات قليلة ، وهناك علامات دالة على هذا التحول مثل تغير لون الشامة، وازدياد حجمها، ونزف دموي منها او الم مفاجي.
5- ادوية: مثل مادة «الزرنيخ» التي كانت تستعمل سابقا لعلاج بعض الأمراض المزمنة.
6- العلاج بالأشعة لفترات طويلة مثل الاشعة السينية
7- أمراض مزمنة مثل : الزهري والسل وغيرها.
8- اورام ثانوية : تأتي من اعضاء الجسم الداخلية وتصيب الجلد مثل اللوكيما، والليمفوما.

تشخيص الأورام الجلدية الخبيثة

يتم تشخيص الورم الخبيث عن طريق الفحص السريري ومن ثم اخذ عينة جلدية من الورم وهذا الاجراء يعتبر أساسيا لإثبات التشخيص وتتشابه الاورام الجلدية الخبيثة مع بعض الامراض الجلدية الأخرى مثل الشامات ، والتقرنات الجلدية والتقرحات الجلدية الالتهابية ، والتدرن الجلدي وبعض انواع الاكزيما والصدفية .



علاج الأورام الجلدية الخبيثة

يعتمد العلاج على عوامل كثيرة منها : عمر المريض ، ومكان الاصابة ، وانتشار الورم، ونوع الورم. ونسبة النجاح والشفاء تعتمد على نوع الورم ومدى انتشاره .

فالتشخيص المبكر يساعد كثيرا على الشفاء اما اهم طرق العلاج فهی :

۰1 الجراحة : عن طريق استئصال الورم کاملا وهي من افضل الطرق.
۰2 الأشعة السينية خاصة في كبار السن.
۰3 الكى الكهربائي.
4- ادوية موضعية مثل S – FU
5- ادوية عن طريق حقن الورم او في الوريد.
6. جهاز الليزر في بعض الحالات.
۰7 العلاج بالتثليج «نيتروجين » في الأورام الصغيرة.

مصدر الصورة
consumerreports.org

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 1135

اكتب تعليق

© 2021 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى