انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » جمعية أصدقاء النخلة تعقد محاضرة افتراضية حول أهم الآفات الحشرية والفطرية التي تصيب النخيل

جمعية أصدقاء النخلة تعقد محاضرة افتراضية حول أهم الآفات الحشرية والفطرية التي تصيب النخيل

بتوجيهات نهيان مبارك “أصدقاء النخلة” تطلق برنامج المحاضرات الافتراضية خلال موسم 2020
أهم الآفات الحشرية والفطرية التي تصيب النخيل
بحضور 93 مزارع وخبير من محبي زراعة النخيل يمثلون 11 دولة عربية

نظمت جمعية أصدقاء النخلة بدولة الإمارات العربية المتحدة أول محاضرة افتراضية في موسمها الثقافي 2020 حول أهم الآفات الحشرية والفطرية التي تصيب نخيل التمر التي قدمها الدكتور وليد كعكة، الخبير الزراعي في شركة جلوبال اكسبرتس للاستشارات الزراعية والبيئية بالإمارات، يوم الأربعاء 05 أغسطس 2020 الساعة الثامنة مساءً بمشاركة 93 شخصاً بعضهم أعضاء في جمعية أصدقاء النخلة بالإمارات بالإضافة الى عدد من خبراء الزراعة والمهتمين يمثلون 11 دولة عربية.

كما أعرب الدكتور عبد الوهاب زايد المدير التنفيذي لجمعية أصدقاء النخلة عن سعادته بما حققته الجمعية خلال مسيرتها العامرة بالأنشطة والفعاليات والإنجازات في خدمة مزارعي نخيل التمر بالإمارات ومحبي الشجرة المباركة بفضل توجيهات ودعم معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء النخلة بالإمارات. وأضاف بأن هذه المحاضرة الافتراضية عبر منصة (zoom) تأتي في إطار التزام الجمعية بنشر المعرفة العلمية والتوعية بالآفات الحشرية والفطرية التي تصيب النخيل وتقديم الاستشارات الفنية والعلمية لتمكين المزارعين من مواجهة التحديات.

من جهته فقد أشار المحاضر الدكتور وليد كعكة في الندوة التطور والتقدم العلمي الذي ساعد على تبني العديد من الأساليب والتقنيات بهدف السيطرة على العديد من الآفات الاقتصادية على أشجار النخيل، والتي ساهمت في إنجاح العديد من برامج المكافحة المختلفة وقللت من أضرار هذه الآفات. وتعتبر التوعية والإرشاد الخط الدفاعي الأول للحد من انتشار بعض الآفات ومعرفة وحل مشاكلها من مسؤولية المرشدين الزراعيين والمسؤولين عن وقاية أشجار النخيل، لذلك من الواجب إرشاد المزارعين والمرشدين من مختلف جهات الدولة لمجابهة الأخطار التي تؤثر على إنتاج التمور.

وقدم الدكتور كعكة معلومات وتوجيهات علمية وتقنية وتوصيات تفيد العاملين بزراعة أشجار النخيل مثل: أساسيات تشخيص أعراض الإصابة بالآفات الحشرية والفطرية. وتصنيف الأمراض والآفات حسب شدة تأثيرها أو خطورتها على أشجار النخيل. واستعرض أهم الآفات الحشرية الاقتصادية وحجم المشكلة التي تشكلها على النخيل والتمور، والأضرار التي تسببها، ثم الوقاية منها ومكافحتها بإحدى الطرق أو التقنيات الحديثة. مع التركيز على الإدارة المتكاملة لسوسة النخيل الحمراء والحفارات الأخرى (حفار العذوق وحفار ساق النخيل ذو القرون الطويلة). بالإضافة الى أهم الآفات والأعراض أو الظواهر المرضية على أشجار النخيل، والأضرار التي تسببها، وطرق مكافحتها. والتركيز على بعض الأمراض الفطرية (اللفحة السوداء أو المجنونة ومرض الذبول الفيوزاريومي وتبقعات الأوراق).



عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 1041

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى