انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » العلاجات والعقاقير » علم المنعكسات .. يعالج مشكلاتك الصحية

علم المنعكسات .. يعالج مشكلاتك الصحية


هل رغبت يوما بتجديد نشاطك والتخلص من الالام بدون اللجوء الى الأدوية؟ ان اردت ذلك، ما عليك الا الجلوس وممارسة أساليب علم المنعكسات Reflexology

استخدم هذا الاسلوب على مدى اربعة آلاف سنة لتنبيه قوى المعالجة الذاتية في الإنسان. وفي الوقت الحاضر، يعتمد هذا الأسلوب على الفن القديم في التدليك بالضغظ لباطن القدم، مع دمجه بالمعرفة التشريحية العلمية الحديثة، وبالتعامل مع شبكة نهايات الأعصاب ونقاط المنعكسات على باطن قدمك او راحة يدك، فإنك ستلطف من الاحتقان، وتسمح للطاقة الحيوية بالتدفق الى كافة اعضاء جسمك. والنتيجة تعزيز جهاز المناعة في جسمك وتجديد صحة جسمك ونشاطه.

هناك عشر نقاط غير مرئية للمنعكسات تمر خلال جسمك، من قمة الرأس الى اخمص القدم. وتوجد كل اعضاء الجسم وأجزائه على امتداد واحدة أو اكثر من هذه المسارات. وحيث ان نقاط المنعكسات على القدمين والذراعين ترتبط بكل الاعضاء والتراكيب في الجسم، لذا يمكن ان يفيد علم المنعكسات في معالجة مدى واسع من مشكلات الجسم الصحية.

عندما يتم اجراء تنبیه مناسب لنقطة منعكس معين على القدم او اليد بواسطة تقنية تدليك خاصة، فإن المنطقة ذات العلاقة في داخل الجسم تتأثر. ووفقا لمبادىء علم المنعكسات، فإن الهدف من التدليك هنا (تنظيف ) مسارات الطاقة التي (اغلقت ) وسببت مشکلات للجسم.

ونتيجة ذلك تعود الطاقة للتدفق بسهولة وحرية، وتنتهي المشكلة الصحية ومع اعضاء تعمل بكفاءة، ستكون قادرا على التحرر من الألم، وسيصبح جسمك أكثر قدرة على معالجة مشكلاته الصحية ذاتيا.

اسلوب المعالجة

– يمكن أن تقوم بعملية اجراء التنبيه بنفسك، أو بمساعدة الآخرين. وبالطبع فإن الأفضل أن يتم ذلك من قبل مختصين في هذا العلم. ونعرض هنا لمشكلتين صحيتين وخطوات معالجتهما بهذا الأسلوب.

– يتضمن اسلوب المعالجة بالمنعكسات نمطين رئيسين من الحركات، مشية اليسروع ودوائر الضغط.

– اولا: مشية اليسروع (يرقة الفراشة ):

وتتضمن حركة دفع وتوقف بواسطة الإبهام، وهي تعرف باسم حركة مشية اليسروع، لأنك إن قمت بها بشكل صحيح فإنها تبدو كذلك.

جرب القيام بها على راحة يدك، باستخدام ابهامك الأيمن، ابدأ عند قاعدة راحة يدك اليسرى. ادفع بابهامك إلى الأمام قليلا ثم توقف ثم ادفعه قليلا وتوقف وكرر ذلك حتی تصل الى قمة راحة اليد.

– ثانيا: دوائر الضغط:

وتعمل هذه عادة بواسطة الإبهام، بلطف حرکه بشكل دائري فوق منطقة المنعكس المطلوبة، وبحيث يكون الضغط خفيفا ولكن منتظما. انتبه ان لا تنبه هذه المنطقة زيادة عن المقرر . ويمكنك ان تعرف انك قد نبهت هذه المنطقة بشكل زائد عندما تأخذ بالإحساس أنك أصبحت في وضع اسوأ، كأن ترتفع الحرارة ، أو تشعر بالضيق او بالغثيان.

فإذا حصل هذا معك، توقف فورا لبرهة واسترخ. ثم ابدأ بعد 10 – 15 دقيقة بالتدليك ثانية لنفس المنطقة، وبلطف بالغ.

لسلامتك … انتبه

كما هي الحال في كافة المعالجات المتممة، فإن اسلوب المنعكسات مفيد اذا تم تطبيقه كما يجب، على أية حال، وحيث أن «المعالجة الطبيعية» لا تعني تلقائيا السلامة والأمان، فمن المهم جدا عدم اتباع اسلوب المعالجة بالمنعكسات بنفسك في اي من الحالات الاتية:

1. الحمل.
2. السكري.
3. النية لإجراء عملية جراحية او اجراء عملية مؤخرا.
4. اصابة بكتيرية في الجلد.
5. مشكلات في القلب.
6. بعد تناول وجبة طعام ثقيلة مباشرة .

كيف تعالج بعض الأمراض؟

فيما يلي مثالان على مشكلات صحية شائعة يمكن ان يفيد أسلوب المعالجة بالمنعكسات فيها. من المهم الانتباه إلى أنه للحصول على حل طويل الأمد لمشكلتك يجب معرفة سببها ومعالجته كما هو الأمر في التعامل مع اعراضها ونتذكر ضرورة مراجعة المختص اذا كانت المشكلة مزمنة.

– الصداع

1. استعمل مشية اليسروع على باطن قدمك اليمني بواسطة ابهامك انطلاقا من قاعدة اصبع القدم الكبيرة متجها الى الحافة الخارجية، ثم فوق قمته على شركة حذاء الفرس (يمكن اجراء الحركة نفسها على اليد اليمنى، وعلى قمة الابهام وحوله ). كرر ذلك مرتين.

2. ابدأ ثانية مشية اليسروع من قاعدة اصبع القدم الكبيرة (أو الإبهام) ومن الأسفل إلى الأعلى. ثم عد الى القاعدة وكرر الحركة ثانية حتى تغطي بحركتك هذه كل المنطقة السفلى من اصبع القدم.

3. اعمل أربع دوائر ضغط على وسط باطن اصبع القدم الكبيرة، وتخيل تخلصك من التوتر والصداع.

4. اعمل مشية اليسروع على قمة اصبع القدم الكبيرة (او الابهام) من الاظفر باتجاه القاعدة . تخيل ثانية زوال الصداع وكرر الحركة حتى تغطي بها سطح قمة الاصبع بأكمله.

5. استرخ لدقائق قليلة قبل تكرار ما قمت به مع القدم الثانية.

6- من المهم البدء بإجراء هذا الاسلوب في المعالجة فور الشعور بأول اعراض للصداع. لا تقلق اذا لم يزل الصداع فورا. خذ استراحة لمدة 15 دقيقة ثم كرر الحركات.



الاجهاد والتوتر:

1- إبدأ بقدمك اليمنى، واضغط ببطء بابهامك على نقطة الظفيرة الشمسية ، خذ نفسا عميقا وأنت تضغط على هذه النقطة، وكرر ذلك ثلاث مرات.

2. لتعمل على راحة عمودك الفقري، استعمل مشية اليسروع بابهامك اليسرى على الحافة الداخلية من القدم. اتبع انحناء القدم، حتى تصل الى العقب. |وعندها استعمل ابهامك الاخر لتقم بالحركة نفسها عودة الى الإبهام الكبير.

3. اذا كان عنقك متوترا او مشدودا، حرك ابهام القدم بشكل دائري بكلا الاتجاهين وببطء مرتين، ثم استعمل مشية اليسروع حول قاعدة الإبهام. وكرر ذلك 2 – 3 مرات.

4. للتخلص من الشد والتوتر في الرأس، انظر خطوات التخلص من الصداع.

5. لإراحة الكتف، استعمل مشية اليسروع الى الحافة الخارجية من القدم من الجزء الأكثر تضيقا إلى قاعدة الاصبع الصغير. ثم اعمل خمس دوائر ضغط بإبهامك على الجزء الخارجي من النتوء المستدير عند قاعدة ابهام القدم الصغير .

6. استرخ، ثم اعد الخطوات من ( 1 – 5 ) على القدم اليسرى.

– ملاحظة: اعمل على استرخاء قدمك اولا.

ترجمة: سائد مدانات

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 1041

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى