انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » الأورام الجلدية الحميدة .. انواعها وعلاجها

الأورام الجلدية الحميدة .. انواعها وعلاجها


د. طارق السعدون
اختصاصي الأمراض الجلدية والتناسلية

الورم الجلدي الحميد تكاثر في خلايا الجلد السطحية أو العميقة في منطقة محددة من الجسم دون ان ينتشر الى مناطق او اعضاء اخرى من الجسم، أو يؤثر على حياة الشخص المصاب.

والأورام الجلدية الحميدة متعددة ومتنوعة حسب الجزء المصاب من الجلد، وهي تصيب اعمارا متباينة ومناطق مختلفة من الجسم، وبعضها يبقي حميدا ولا يحتاج إلى علاج مبكر بينما قد تتحول انواع اخرى الى اورام جلدية خبيثة وتحتاج الى علاج بصفة مستعجلة.

وأهم انواع الأورام الجلدية الحميدة ما يأتي :

الوحمة البشرية الخطية

تكاثر في خلايا بشرة الجلد، تظهر عند الولادة، وتكون على شكل بقع خطية، خشنة الملمس مرتفعة عن مستوى الجلد. وهي على نوعين:

منفردة او منتشرة (جهازية)، وتصيب مناطق مختلفة من الجسم خاصة الأطراف والجذع وأحيانا الرأس، وفي بعض الحالات قد تتحول الى ورم جلدي خبيث مثل سرطان الخلية القاعدية، وأهم طرق العلاج هي:

الجراحة العلاج بالتثليج أو السنفرة.

التقرن الزهامي

ويسمى ايضا الثألول الدهني. ورم حميد ناتج عن تكاثر خلايا البشرة، ويظهر على شكل بثرة متفاوتة الحجم، غالبا لونها بني او أسود، مرتفعة عن مستوى الجلد وتظهر غالبا على الوجه او أعلى الصدر، ويعتقد بوجود عامل وراثي، ويظهر التقرن الزهامي غالبا بعد سن الأربعين، ولها عدة انواع اهمها التقرن الزهامي المنتشر، والسطحي، والثؤلولي والشائك، ولا يتحول هذا النوع الى ورم خبيث

وأهم طرق العلاج: الجراحة والعلاج بالتثليج والكي الكهربائي

الزوائد الجلدية

تسمى ايضا الأورام الليفية، وهي عبارة عن تكاثر حميد في خلايا الجلد وتحوي احيانا على شعيرات دموية، وتظهر غالبا عند البالغين وخاصة الكبار في السن، وتصل نسبة الإصابة الى 70% من الكبار. وتظهر الزوائد الجلدية على شكل اورام جلدية صغيرة الحجم تكبر تدريجيا مع العمر، لونها غالبا من نفس لون الجلد، وتصيب غالبا مناطق الرقبة، والإبطين وثنايا الفخذين، وتشبه الى حد كبير الثاليل الفيروسية في كثير من الحالات، وأهم طرق العلاج الكي الكهربائي والعلاج بالتثليج.

الأكياس الدهنية

تسمى ايضا الأكياس القرنية وهي اكياس جلدية تحتوي على مادة قرنية، تتفاوت في الحجم، وتوجد غالبا في طبقة الادمة من الجلد، والأكياس الدهنية لا تسبب أعراضا للمريض الا اذا اصبحت كبيرة الحجم او حصل التهاب بكتيري ثانوي.

وهي على ثلاثة اشكال:

1. الكيس الدهنى : يصيب اي منطقة من الجسم خاصة الوجه والجذع، ويظهر على شكل ورم جلدي من نفس لون الجلد، ويتفاوت في الحجم من مريض إلى آخر، وقد يزداد حجما مع الوقت، وأفضل طريقة علاج هي الجراحة.

2.كيس غمد جذر الشعرة : ويصيب غالبا فروة الرأس، ويكون متعددا وهناك عامل وراثي في اغلبية الحالات، والعلاج جراحي.

3. الكيس القرني : اكياس صغيرة بيضاء اللون تشبه الزؤان الأبيض وتظهر غالبا على الوجه وحول العيون، والعلاج يتم عن طريق ازالته بأداة خاصة.

اورام حويصلات الشعر

اورام صغيرة حميدة تصيب اجزاء مختلفة من حويصلات الشعر، انواعها وأشكالها مختلفة، وتصيب غالبا الوجه، وفروة الرأس وأحيانا الجذع، وتتشابه مع الشامات الجلدية، والثآليل والأورام الجلدية الخبيثة، والعلاج جراحي، او بالتثليج او الكي الكهربائي.

اورام الغدد العرقية

اورام عديدة حميدة تصيب الغدد العرقية الموجودة في طبقة الأدمة من الجلد، وأهمها ورم يسمى غدوم الغدد العرقي (سيرنجوما) وهي بثورجلدية عديدة من نفس لون الجلد، تصيب الإناث اكثر من الذكور وتظهر غالبا على الوجه وحول العيون واحيانا الصدر.

وأهم طرق العلاج التثليج، والكي الكهربائي واحيانا الجراحة.



اورام الغدد الزهمية

وتسمى ايضا اورام الغدد الدهنية الجلدية، وهي اورام تصيب الغدد الزهمية الموجودة في طبقة الأدمة من الجلد، وهي انواع متباينة من حيث الشكل، والحجم ومنطقة الإصابة، ومن أهمها «وحمة زهمية جادسون» وهو ورم يظهر عند الولادة، ويصيب غالبا فروة الرأس وقد يتحول بعد البلوغ الى ورم جلدي خبيث، والعلاج بالجراحة قبل سن البلوغ.

انواع اخرى

الشامات او ما يسمى بالخال وهي اورام حميدة تصيب الخلايا الميلانية في طبقة البشرة من الجلد، وكذلك الوحمات الوعائية وهي اورام حميدة تصيب الأوعية الدموية الجلدية.

مصدر الصورة
sciencesource.com

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 1041

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى