انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » النخالية المبرقشة .. مرض جلدي فطري شائع

النخالية المبرقشة .. مرض جلدي فطري شائع


د. طارق السعدون
اختصاصي الامراض الجلدية والتناسلية

الفطريات الجلدية امراض شائعة، معظمها معدية، وهي انواع عديدة تختلف من حيث النوع او منطقة الاصابة في الجسم. ومن اهم انواعها الفطريات الجلدية السطحية التي تصيب الطبقة السطحية من الجلد، وتقسم الى نوعين رئيسيين:

(1) فطريات عديدة الخلايا مثل «الديرماتوفايتس».
(2) فطريات وحيدة الخلية مثل «البتروسبورم».

وفطر البتروسبورم من اكثر الانواع شيوعا والشكل المرضي منه يسمى فطر «ملاسيزيا فرفر» وهو المسبب لمرض النخالية المبرقشة.

النخالية المبرقشة.. ما هي؟

النخالية المبرقشة Pityriasis Versicolor يصيب فطر النخالية المبرقشة الطبقة القرنية من الجلد وهو مرض مزمن في غالبية الحالات اذا لم يعالج، وشائع جدا يصيب غالبا منطقة الرقبة والكتفين والصدر والظهر.

وتظهر النخالية المبرقشة على شكل بقع متفاوتة الحجم والشكل اما بلون فاتح خاصة عند ذوي البشرة الحمراء، او بشكل بقع بنية غامقة خاصة عند ذوي البشرة البيضاء الفاتحة، وتكون هذه البقع مغطاة بقشور بيضاء ناعمة، نادرا ما تصيب الوجه وفروة الرأس وراحة اليدين.

وسبب اللون الفاتح عند المرض هو ان فطر «ملاسيزيا فرفر» يفرز مادة تقلل من انتاج صبغة الميلانين المسؤولة عن لون الجلد الطبيعي. وتصيب النخالية المبرقشة غالبا الشباب وأحيانا الكبار في السن، وتصيب الأطفال في حالات قليلة، كما تصيب الذكور والاناث.

اسباب النخالية المبرقشة:

يعيش فطر البتروسبورم بشكل طبيعي على الجلد عند معظم الأشخاص، لكنه قد يتحول الى الشكل المرضى وهو فطر «ملاسيزيا فرفر» عند بعض الاشخاص لأسباب عديدة أهمها:

1- نقص المناعة عند الشخص المصاب.
2- استعداد وراثي عند البعض للإصابة بالنخالية المبرقشة.
3- امراض مزمنة قد تؤدي إلى الاصابة بهذا الفطر.
4- الجو الحار وكثرة التعرق، لذا تكثر النخالية المبرقشة في المناطق الاستوائية اكثر من المناطق الباردة، وتزداد نسبة الإصابة في فصل الصيف اكثر من الشتاء.

ويلاحظ أن النخالية المبرقشة مرض فطري غير معد كما كان يعتقد في السابق، فهي تتحول من شكل الى اخر مرضي عند نفس الشخص عند توفر الظروف المناسبة.

وللسبب نفسه فهي مرض متكرر ومعاود، فرغم استعمال العلاج المناسب، فهي تتكرر وتعود عند 60% من المرضى خلال سنة بعد العلاج.

طرق التشخيص:

النخالية المبرقشة تتشابه مع عدة امراض جلدية اهمها: البهاق، الأكزيما الدهنية، النخالية البيضاء، النخالية الوردية، الالتهابات البكتيرية، وفطريات من انواع اخرى.

ويتم التشخيص سريريا غالبا. لكن في حالات معينة يتم اللجوء الى فحوصات معينة الاستثناء الأمراض المشابهة مثل عمل عينة مجهرية جلدية سطحية داخل العيادة، والفحص بالأشعة فوق البنفسجية فتظهر الفطريات بلون اصفر.



العلاج:

كون النخالية المبرقشة متكررة في قسم كبير من الحالات فيجب ارشاد المريض الى طرق الوقاية بالإضافة الى العلاج، ووصف الادوية المناسبة لاستعمالها كوقاية للمستقبل.

واهم طرق العلاج، اما ادوية موضعية على شكل كريم، لوشن او شامبو او ادوية عن طريق الفم يصفها الطبيب الاختصاصي.

هذا وقد ظهر في السنوات القليلة الماضية عدة ادوية فعالة تمتاز بنسب نجاح عالية وبأعراض جانبية محدودة .

مصدر الصورة
msdmanuals.com

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 1017

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى