انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » العلاجات والعقاقير » التنظير للنساء وأهميته في علاج بعض الحالات المرضية

التنظير للنساء وأهميته في علاج بعض الحالات المرضية


الدكتور نجيب ميشيل ليوس
اختصاصي أمراض النساء والتوليد

تجري عملية التنظير للوصول الى تشخيص ومعالجة سبب الشكوى الصحية. وفي كثير من الاحيان يتم اكتشاف الاسباب وعلاجها في نفس الوقت خلال عملية التنظير. وهذه العملية جراحية قصيرة وبسيطة وتسبب القليل من الازعاج وهي تتفوق على الطرق التقليدية للتشخيص، مثل اشعة اكس، وتعد الخطوة المنطقية الاولى على الطريق لاتخاد القرار الصواب في علاج العقم.

وفي عملية التنظير يتم استخدام إنبوب دقيق ورفيع، يحتوي على مصدر للضوء يتم وضعه داخل التجويف البطني وذلك لإلقاء نظرة على الأعضاء داخله ويستطيع الطبيب رؤية اعضاء مثل الرحم والمبيض والمثانة، والأمعاء الدقيقة، والأمعاء الغليظة، والزائدة الدودية والكبد والمرارة.

تتم عملية التنظير في غرفة العمليات ومن الضروري بقاء المريضة في المستشفى لفترة قصيرة . بعد العملية التي تتم تحت التخدير العام ويجب على المريضة عدم الاكل او الشرب قبل العملية ب 8 ساعات. ويستطيع المريض القيام بأي عمل يشاء بعد العملية ب 24 ساعة.

يتم اجراء عملية التنظير بعد خضوع المريض للتخدير العام، ثم يقوم الطبيب بعمل جرح صغير (غرزتين تقريبا) تحت السرة ، حتى يدخل ابرة صغيرة، وعن طريقها يضخ نوعا خاصا من الغاز في الغالب يكون غاز ثاني اكسيد الكربون داخل التجويف البطني لينتفخ وتتحقق رؤية واضحة، ويتم وضع جهاز التنظير تحت السرة ويقوم الطبيب بعد ذلك بعمل جراحي على كل جانب من اسفل البطن قريبا من المبيضين وقناتي المبيض ثم يدخل انبوبا ليدخل الطبيب من خلاله الأدوات والأجهزة الى التجويف البطني وتحريكها بين الأعضاء الداخلية لإجراء الجراحة عند الضرورة.

تفيد عمليات التنظير الحالات التالية:

1. اكياس في المبيض:
تضخم المبيضين قد يكون ناتجا عن تجويف يمتلىء بسائل او ورم ثابت وبالتنظير يستطيع الطبيب معرفة الفرق بين الحالتين ومن الممكن أن يأخذ عينة من الورم لمعرفة اذا كان الورم سرطانيا خبيثا أو حميدا کي يمكن استئصال الأكياس المبيضية بواسطة المنظار دون اللجوء الى اجراء عملية فتح البطن.

2. استئصال الألياف عن طريق المنظار:
ويمكن استئصال الالياف كذلك عن طريق فتح البطن ويبقى القرار الأخير في التداخل الجراحي سواء بفتح البطن او المنظار للطبيب.

3. الالتصاقات :
يتم ازالة الالتصاقات بعملية التنظير بواسطة مقصات معينة وتحدث الالتصاقات عادة بسبب عمليات سابقة في البطن، او التهابات في اعضاء الحوض، ويكون احتمال عودة الالتصاقات بعد التنظير ضعيفا جدا واقل بكثير من احتمال عودتها بعد ازالتها عن طريق فتح البطن.

4. فحص قناتي البيض:
يقوم الطبيب بفحص قناتي البيض وذلك بحقن سائل ازرق اللون عن طريق المهبل وعنق الرحم، فإذا كانت القناتان سليمتين يظهر السائل الأزرق في التجويف البطني وإذا كانت مغلقتين يقوم الطبيب بفتح القناتين في نفس الوقت بواسطة المنظار واستعمال الأدوات المناسبة.

5. النزيف الداخلي:
عند وجود تراكم للدم في التجويف البطني لا يعرف مصدره، يمكن كشف مكان النزيف ومصدره ومعالجته.

6. التكيس في المبيض:
إذا فشلت المعالجة بالأدوية في هذه الحالات، يتم اللجوء الى العمل الجراحي بإجراء فتحات صغيرة في المبيض بواسطة جهاز الكي او بواسطة اشعة الليزر، وتتم العملية بواسطة المنظار وبدون جراحة فتح البطن، ونسبة حصول الحمل بعد إجراء العملية بواسطة المنظار تتراوح ما بين 50 – 70 % خلال السنة الأولى بعد العملية.



7. الالتهابات:
يتم تشخيص التهاب قناتي البيض وإيجاد مركز الالتهاب او مصدره في الحالات غير المعروف سبب الألم فيها، ومن الممكن اخذ عينة منها وعمل فحص جرثومي لها.

8. للحصول على البويضات:
هذه الجراحة تجري ايضا مع عملية اجراء التلقيح خارج الرحم ويتم جمع البويضات من المبيض.

مصدر الصورة
medicalbuyer.co.in

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 1017

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى