انت هنا : الرئيسية » ابتكارات واكتشافات » ابتكارات تقنية » انواع منافذ الـ USB وسرعتها في نقل البيانات

انواع منافذ الـ USB وسرعتها في نقل البيانات


المهندس أمجد قاسم *

تتعدد انواع منافذ الـ USB ولكل من هذه المنافذ مزايا واستخدامات محددة، بالرغم من أن الغالبية العظمي من الناس يعرف نوعا واحدا من منافذ الـ USB .

ومصطلح USB هو اختصار Universal Serial Bus ، وهو عبارة عن ناقل للبيانات والطاقة في نفس الوقت حيث يعمل على ربط الملحقات الطرفية والأجهزة المختلفة بالحاسوب بحيث يتم التوصيل والتشغيل بنفس الوقت Plug and Play .

و منافذ الـ USB تم تطويرها في عام 1995 وكانت سرعة نقلها للبيانات 12 ميجابايت في الثانية ، وخلال السنوات الماضية تم تطوير انواع مختلفة منها تبعا للأنواع المختلفة من الأجهزة التي تم اختراعها.

ويشرف على منافذ الـ USB وينظم عملها منظمة مستقلة وهي هيئة USB Implementers Forum والتي تعرف اختصارا باسم USB-IF هي منظمة تقنية لا تهدف للربح تم إنشائها لدعم وترويج تقنية اليو إس بي لدى الكثير من الشركات الكبرى في العالم.

عرف الاصدار الأول من منافذ الـ USB باسم USB 1.0 ، ثم تلاه اصدارات اخرى مثل USB 1.1، و USB 2.0، و USB 3.0 وغيرها.



ومنذ انطلاقتها حتى اليوم شهدت هذه المنافذ تطورات كبيرة، ففي عام 1998 ابتكر منفذ1.1 USBبسرعة نقل بيانات 12 ميجابايت في الثانية وبطاقة عظمى تبلغ 2.5 فولت و 0.5 أمبير. وفي عام 2000 ابتكر منفذ 2.0 USBبسرعة نقل بيانات 480 ميجابايت في الثانية وبطاقة عظمى تبلغ 2.5 فولت و 1.8 أمبير. تلاه في عام 2008 ابتكار منفذ منفذ 3.0 USBبسرعة نقل بيانات 4 جيجابايت في الثانية وبطاقة عظمى تبلغ 5 فولت و 1.8 أمبير، وفي عام تم اطلاق منفذ3.1 USBبسرعة نقل بيانات 10 جيجابايت في الثانية وبطاقة عظمى تبلغ 20 فولت و 5 أمبير

أنواع مختلفة من المنافذ

USB Type-A

يعتبر منفذ USB Type-A من أشهر المنافذ وأكثرها استخداما وقد اشرنا اليه سابقا في هذا المقال حيث نجده في معظم اجهزة الحاسوب والمخصص لنقل البيانات فمن USB 1.1 الى USB 3.1 والتي تم تطويرها لنقل البيانات بسرعات متفاوته.

USB Type-B

منفذ USB Type-B ولهذا المنفذ صورتين صورة مايكرو وصورة ميني وهو اقل استخداما من منفذ USB Type-A ويستخدم في الطابعات ومعظم شواحن الأجهزة الكهربائية الذكية وفي العاب الفيديو وأسلاك شحن الهواتف الذكية.

USB Type-C

يعتبر هذا النوع من منافذ اليو اس بي من احدث منافذ الشحن والتي طورت خلال الثلاث سنوات الماضية، ويتميز بسرعته العالية لنقل البيانات والتي تصل الى 10 جيجابايت في الثانية كما ان قدرته على نقل الطاقة تصل الى 100 واط، وتسعى حاليا كثيرا من الشركات في العالم على تطوير هذا المنفذ واستخدامه في أجهزتها فأجهزة الماك الجديدة لا يوجد بها حاليا سوى هذا المنفذ الذي يتميز بمرونته العالية وقدرته على ربط الأجهزة من كلا الجهتين وبكفاءة عالية.

مصادر الصور
smartphoneaccessoriesreview.com
askifa.ng
bhphotovideo.com

* كاتب علي متخصص في الشؤون العلمية

عن الكاتب

الأردن

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3542

تعليقات (2)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى