انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » الحزام الناري .. مرض فيروسي يصيب الإنسان مرة واحدة في العمر

الحزام الناري .. مرض فيروسي يصيب الإنسان مرة واحدة في العمر


د. طارق السعدون
اختصاصي الامراض الجلدية والتناسلية

الحزام الناري، ويسمى ايضا «الحلا النطاقي» التهاب جلدي فيروسي، يتميز بثور حمراء اللون مغطاه بفقاعات صغيرة الحجم مليئة بالسائل الشفاف. ويصيب الإنسان في مناطق مختلفة من الجسم ، ويكون على امتداد العصب الذي يغذي هذه المنطقة .

يصيب الحزام الناري 20% من الاشخاص البالغين في مرحلة من مراحل حياتهم ، كما تظهر سنويا حوالي 200 ألف حالة جديدة في الولايات المتحدة الامريكية فقط.

الأعراض والعلامات

يظهر الحزام الناري على شكل نصف دائري عندما يصيب الجذع مثل البطن او الصدر، ومن هنا التسمية «الحزام» او يظهر على امتداد الطرف العلوي او السفلى من الجسم مثل الذراع او الساق.

ويصيب دائما جانب واحد من الجسم اي الجانب الايمن او الايسر فقط، أو ذراع واحدة او ساق واحدة .

ويسبب الحزام الناري الما شديدا للمريض يشبه الحرق او النار ومن هنا التسمية «الناري» وتمتد مدة المرض حوالي ثلاثة اسابيع ويصيب غالبا البالغين واحيانا قد يصيب الأطفال. ورغم وجود خلاف حول العدوى ، الا انه غير معد ولا ينتقل من شخص الى اخر ، ويظهر الالم لدى المريض قبل ظهور الحزام الناري بعدة ايام ، ثم يزداد عند ظهور البثور الجلدية، ويصيب الحزام الناري اي منطقة من الجسم لكن اكثر المناطق اصابة القفص الصدري «الصدر» والوجه ثم البطن .

وعند ظهوره على الوجه قد يصيب العين ويؤدي إلى فقدان البصر . ونادرا ما يصيب الأعضاء الداخلية مثل العضلات، والمثانة البولية وغيرها ويتميز الحزام الناري بانه يصيب الأنسان مرة واحدة في العمر ، فبعد الاصابة يكتسب المريض مناعة ضد الفيروس.

الاسباب والعوامل

الفيروس المسبب للحزام الناري يسمى فاریسلا زوستر Varicella- Zoster وهو نفس الفيروس الذي يسبب الجدري المائي الذي يصيب الأطفال اكثر من الكبار ، فجميع مرضى الحزام الناري يكونون قد اصيبوا بالجدري المائي في فترات سابقة غالبا في الطفولة :

ورغم أن الحزام الناري غير معد ، الا انه وجد ان بعض الحالات تكون ناتجة عن التعرض لأشخاص مصابين بجدري الماء.

اما اهم العوامل المؤدية الى ظهور الحزام الناري فهی :

1- بعد العمليات الجراحية
2- عوامل نفسية
3- ادوية معينة
4- امراض داخلية مزمنة
5- العلاج بالأشعة السينية .

تعقيدات المرض

اهم تعقيدات المرض التهاب العصب المزمن في نفس منطقة الحزام الناري. فقد وجد ان التهاب العصب يحدث عند نسبة 14% من المرض بشكل عام ، وبنسبة 47٪ من المرضى الذين يزيد عمرهم عن 60 عاما.

والتهاب العصب المزمن يؤدي إلى حدوث الم مستمر بعد شفاء الحزام الناري ، قد يستمر من ستة شهور الى ثلاثة سنوات.

ويمكن تجنب هذا الالتهاب او الالم المزمن بعلاج الحزام الناري مبكرا او التقليل من حدوثه على الاقل وهناك ايضا الالتهاب البكتيري الثانوي الذي قد يحدث مكان الحزام الناري، كذلك الندب والطبع الجلدية التي تحدث في بعض الحالات.

التشخيص والعلاج

يتم التشخيص سريريا في غالبية الحالات .. وفي حالات قليلة قد يتم اللجوء الى عمل بعض الفحوصات المخبرية للتأكد من التشخيص.

وفي بعض الحالات قد يتشابه الحزام الناري مع بعض الامراض الجلدية الأخرى خاصة في بداية ظهوره مثل: الحلأ البسيط والاكزيما التماسية ، والشرية الحبيبية وغيرها .



اما العلاج فينصح به مبكرا خاصة في الايام الاولى من المرض لسببين :

اولا : لتجنب حدوث التهاب العصب المزمن أو التقليل من حدوثه .
ثانيا : لتجنب التهاب اعضاء هامه مثل العين .

واهم طرق العلاج :

غالبا ادوية عن طريق الفم وفي الحالات الشديدة الابر الوريدية ، الادوية عبارة عن مضادات للفيروس المسبب للمرض وأدوية مضادة للالم ، بالإضافة الى الادوية الموضوعية ، وقد ظهر حديثا ادوية فعاله للحزام الناري مشتقة من الادوية السابقة تتميز بنسب نجاح عالية وأعراض جانبية اقل.

مصدر الصورة
biomag-medical.com

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 1019

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى