انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الحياة الصحية » كيف تتجنب انتفاخ البطن بعد تناول الافطار في شهر رمضان ؟

كيف تتجنب انتفاخ البطن بعد تناول الافطار في شهر رمضان ؟


يعاني كثير من الأشخاص من الاصابة بانتفاخ البطن بعد تناول طعام الافطار في شهر رمضان المبارك، ويعود ذلك الى عدة اسباب، من اهمها الافراط في تناول الطعام وسرعتة تناول الطعام دون مضغ جيد وامتلاء المعدة ، وتناول عدة اصناف من الأطعمة، وهذا يجعل الصائم يشعر بعدم الارتياح وضيق التنفس والمغص وتكون للغازات وزيادة في حجم البطن .

تاليا بعض النصائح التي يقدمها المتخصصون في مجال التغذية للتخلص من انتفاخ البطن وخصوصا بعد تناول وجبة الافطار في شهر رمضان :

1- تجنب امتلاء معدتك

يتناول بعض الصائمين كميات كبيرة من الطعام خلال وقت قصير أي على وقت الافطار، مما يتسبب في امتلاء العدة بشكل تام مما يتسبب في الشعور بثقل في المعدة وبالانتفاخ.

2- امضغ طعامك بشكل جيد

يجب الحرص على تناول طعام الافطار ببطء ويجب ان يتم مضغه جيدا وهذا يساعد الجسم على هضم الطعام، كما ينبغي تجنب التحدث اثناء تناول الطعام.

3- تجنب شرب الماء و العصائر اثناء تناول الطعام

يشرب كثير من الصائمين انواع مختلفة من العصائر والمشروبات الغازية والمياه خلال تناول وجبة الافطار، مما يتسبب في ابطاء واعاقة عمل الجهاز الهضمي وحدوث ثقل على المعدة مما يصعب من عملية الهضم . وينصح بشرب العصائر بعد تناول طعام الافطار بنحو عشرين دقيقة مع امية الامتناع عن تناول المشروبات الغازية طوال الشهر الفضيل لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الأحماض والصودا التي تسبب تجمعا للغازات في البطن وتسبب الانتفاخ. كذلك ينبغي عدم تناول العصائر التي تحتوي على الحمض؛ منها عصير البرتقال وعصير الأناناس وعصير الطماطم لأنها تهيج المعدة.

4- ضرورة الابتعاد عن تناول الأطعمة المالحة والمقالي

يتسبب تناول المأكولات الدهنية والمقالي مثل البرجر والبطاطس المقلية بالزيوت في الاصابة بانتفاخ البطن ، حيث ان هذه الطعمة يلزمها وقت طويل لكي تهضم، مما يؤدي الى تراكم الغازات في البطن والاصابة بالانتفاخ، ايضا فان الماكولات المالحة تحتوي على نسبة مرتفعة من الصوديوم والذي يعمل على احتباس البول في الجسم ويسبب الانتفاخ.

5- احرص على ممارسة التمارين الرياضية

للتمارين الرياضية اهمية كبيرة على عمل الجهاز الهضمي وفي شهر رمضن المبارك ينصح بممارسة المارين الرياضية الخفيفة كالمشي والهرولة حيث تحسن من عمل الجهاز الهضمي والمعاء وتقلل ن ارتداد احماض المعدة ، ويمكن ممارسة هذه التمارين الرياضية بعد تناول وجبة الافطار بساعتين ، حيث ان التمارين الرياضية تعمل على لمكافحة الإمساك و تخفيف الوزن وزيادة كميه الأنزيمات الهاضمة التي تساعد على هضم الطعام بصورة افضل وتقلل من حدوث انتفاخات وعسر هضم.



6- احرص على تناول اللبن الرائب يوميا

اللبن الرائب غني بالبكتيريا المفيدة التي تساعد على هضم الطعام دن الشعور بالتخمة والنفاخ، والبن الرائب يحتوي على بكتيريا حمض الاكتيك التي تساعد على إزالة السموم المنتجة للبكتريا الضارة في الأمعاء. يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم التي تساعد على بناء العظام ومنع تسوس الأسنان خلال الشهر الفضيل.

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الكاتب

الأردن

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3548

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى