انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » ابحاث طبية » فيروس كورونا المستجد يتكيف مع البشر

فيروس كورونا المستجد يتكيف مع البشر


آفاق علية وتربوية – ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية ان العلماء توصلوا الى أدلة تؤكد أن بعض سلالات فيروس كورونا المستجد يتكيف مع البشر، حيث اجرى الباحثون أكثر من 5300 تحليلا لجينوم للفيروس من 62 دولة وهذا يمثل تحذيرا من خطورة هذا الفيروس على الجنس البشري.

وحسب ما ذكر الباحثون فإن بعض الجينومات تكتسب طفرات حيث يحدث تحور في بروتين سبايك الذي يستخدمه الفيروس لإصابة الخلايا البشرية.

ووفقا لما ذكره الباحثون في مدرسة لندن لحفظ الصحة وطب المناطق الحارة فإن التغير الجيني في “بروتين سبايك” دليل على تكيف الفيروس مع مضيفه البشري، وان هذه التغيرات في جينوم الفيروس والتي حدثت في بلاد مختلفة من العالم قد تساعد الفيروس على الانتشار بشكل واسع .

وحول هذه الدراسة قال أستاذ الأمراض المعدية ” مارتن هيبرد ” انه من المهم وجود مراقبة عالمية لفيروس كورنا المستجد لكشف عن التحورات التي تحدث في الفيروس وهذه الطفرات الخطيرة تجعل العلماء يتخوفون من الفيروس ومن سرعة انتشاره .



يذكر ان بروتين سبايك هو ما تركز عليه الأبحاث حاليا لإنتاج اللقاح المضاد للفيروس وكذلك تطوير العلاج بالأجسام المضادة ، واذا حدث أي تغير أو طفرة في هذا البروتين فان اللقاحات والعلاجات التي يتم تطويرها حاليا للقضاء على الفيروس تفقد كثيرا من فعالياتها.

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الكاتب

الأردن

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3567

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى