انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » هل تتسبب شمس الصيف في انحسار فيروس كورونا المستجد ؟

هل تتسبب شمس الصيف في انحسار فيروس كورونا المستجد ؟


تشير نتائج بعض الدراسات الى أن فيروس كورونا المستجد يتأثر بأشعة الشمس ويضعف بسرعة ، في دلالة الى ان جائحة فيروس كورونا التي تضرب العالم الآن سوف تصبح أقل حدة في فصل الصيف.

وحسب ما ذكره وليام براين، القائم بأعمال مديرية العلوم والتكنولوجيا بوزارة الأمن الداخلي الأميركية، فإن عددا من الباحثين الأمريكيين قد توصلوا إلى أن الفيروس يعيش بشكل أفضل في الأماكن المغلقة والأجواء الجافة ومع ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة يضعف الفيروس خاصة عندما يتعرض لأشعة الشمس، كما ان تعرض الفيروس لأشعة الشمس المباشرة يتسبب في القضاء عليه .

هذه النتائج التي تدعو للتفاؤل تجدد الأمل في ان يسلك فيروس كورونا المستجد نفس مسار فيروسات الانفلونزا التي تصيب الجهاز التنفسي والتي تكون أقل شراسة في الأجواء الحارة والدافئة.

وبالرغم من ذلك فقد تبين أن فيروس كورونا المستجد كان قادرا على الانتشار والضرب بقوة في بعض دول العالم ذات الأجواء الدافئة كسنغافورة، مما جعل الباحثين يفكرون مجددا في تأثير العوامل البيئية على قدرة هذا الفيروس على الانتشار.



يذكر ان الفيروس يفقد نصف قوته بعد 18 ساعة عند وجوده على اسطح غير مسامية وفي اجواء منخفضة الرطوبة ومظلمة، اما في الأجواء الرطبة تنخفض قوة الفيروس خلال 6 ساعات ، وعند تعرض الفيروس لأشعة الشمس المباشرة فان الفيروس يفقد كثيرا من قوته خلال وقت قصير.

المصدر واشنطن – رويترز
مصدر الصورة pixabay.com

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 1061

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى