انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأعشاب الطبية » الدحنون ( شقائق النعمان ) ازهار جميلة ذات فوائد طبية وعلاجية

الدحنون ( شقائق النعمان ) ازهار جميلة ذات فوائد طبية وعلاجية


الدكتور سعود شهاب *

شقائق النعمان و زهرة الشهداء والدودحان والدحنون والحنون وزهرة الحب والجمال كلها أسماء لزهرة واحدة بهية المظهر جميلة الألوان، تحاكي بمعانيها مناسبات عديدة ومناطق متعددة في بلاد الشام وغيرها.

ويعود أصل تسميتها بشقائق النعمان إلى ملك الحيرة النعمان بن المنذر في ذلك الوقت حيث بكته شقيقاته بعد رفضه ان تسبى نساء العرب من قبل الفرس، فنبتت دموعهن أزهارا سميت بشقائق النعمان، وفي رواية أخرى بأن الملك النعمان أحب هذه الأزهار وزرعها حول قصره ورعاها فنسبت بذلك إليه.

إنها زهرة حمراء كلون الدم وهي ترمز إلى الشهادة والوفاء والانبعاث من جديدٍ كوجه الشهيد حين يسيل دمهُ النابض في سبيل الحق والوطن، أنّ دماء الشهداء انبعثت من التراب مثلما تنبعثُ شقائق النعمان حمراء في صورة زهرة، وربما في هذه الزهرة التي هي رمز الجمال وفي الوقت نفسه تحمل لوناً أحمر يخيّمُ فوق التراب ليكتمل المشهد عن رمزيّة الدم والأرض والبزوغ من رحم الحياة إلى حياةٍ أخرى، ملأى بالأصالة والعزة والكرامة والإباء الإنسانيِّ.

ويضاف الى أهميتها الرمزية وقيمتها المادية ما تختزنه خلايا بتلاتها من مركبات حيوية غاية في الأهمية وتعد ترياق الحياة تهب المرضى حياة أخرى في زمن الكورونا، والله هو الشافي.

إذ تستعمل شقائق النعمان منذ قديم الزمن في الطب الشعبي والطب في كلِّ أنحاء العالم، وقد تمَّ إيجاد مركباتٍ طبيةٍ مختلفة في زهور وأجزاء نبات شقائق النعمان، وخاصةَ ترايتيربينويد والتي أظهر بعضها أنشطةٍ مضادةٍ للسرطان، وكذلك تملك بعض مشتقات شقائق النعمان أنشطة مقوية للمناعة، ومضادة للالتهابات، ومضادة للأكسدة، ومضادة للميكروبات. وسيتم الحديث عن الاستعمالات الطبية لزهرة شقائق النعمان.

فوائد زهرة شقائق النعمان الطبية:

– تُستخدم كمهدئ ومُسكّن للآلام وتُخفف آلام القولون وتُسكنّها.
– تُخفف آلام الظهر والمفاصل، حيث يُفيد زيت شقائق النعمان في إزالة أوجاع الظهر والمفاصل ومنح النشاط للجسم من خلال استخدام خل التفاح المنقوع به.
– تُعالج اضطرابات النوم حيث تساعد على النوم والتخلص من الأرق.
– طرد البلغم.
– تُخفف آلام الرأس والصداع.
– تُنقّي القروح والجروح المفتوحة وتُعالجها، كما تُعالج الأمراض الجلدية الأخرى.
– تعالج أمراض الصدر وتُخفف من شدة السعال والسعال الديكي. و تُساهم في علاج الربو.
– تُخفّض درجة حرارة الجسم وتشفي من الحمى.
– تُعالج التهاب الشعب الهوائية.
– تُعالج التهاب واحتقان الحلق.



طريقة الاستعمال:

عمل مغلي زهرة شقائق النعمان المكوّنات ملعقة صغيرة من أزهار شقائق النعمان. وكوب من الماء.

طريقة التحضير:

يُغلى الماء على نار متوسطة. تُضاف أزهار شقائق النعمان إلى الماء. يُترك الشراب لمدة خمس عشرة دقيقة تقريباً. يُصفّى الماء ويُشرب.

ملاحظة : لا ينصح استعماله للحوامل

* الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية / سوريا

عن الكاتب

يعمل لدى ‏الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية‏ / سوريا

دكتوراه في التربية والتحسين الوراثي للمحاصيل، خريج جامعة دمشق – كلية الهندسة الزراعية . التوصيف الوظيفي والعلمي: باحث، والعمل الحالي معاون مدير إدارة بحوث المحاصيل في الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية في سورية. المشاركة في استنباط أصناف الذرة الصفراء والبيضاء المعتمدة حاليا في سورية. نشر العديد من الأبحاث والمشاركة في الكثير من المؤتمرات العلمية. تأليف كتاب دليل الوراثة الكمية وتقنيات الإحصاء الحيوي في تربية النبات. داري العراب والنور (2012) و Noor Publishing (2017) للدراسات والنشر والترجمة

عدد المقالات : 18

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى