انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » العلماء يوضحون .. فيروس كورونا المستجد ( كوفيد COVID-19 ) لم يتم انتاجه في المختبرات

العلماء يوضحون .. فيروس كورونا المستجد ( كوفيد COVID-19 ) لم يتم انتاجه في المختبرات


جاكينا باولر
20 أبريل 2020
ترجمة أمجد قاسم

إنها شائعة لن تموت. عندما سُئل عما إذا كان فيروس COVID-19 قد تمت هندسته وراثيًا في أحد المختبرات ، قال العلماء “لا” بحزم ، لكن من غير المرجح أن تتوقف مسألة أصل فيروس كورونا الجديد بسهولة.

أصبحت المناقشات حول هذا الموضوع أكثر أهمية حيث تفيد التقارير أن مسؤولي المخابرات الحكومية الأمريكية يحققون في المصدر المحتمل للوباء ، مع التركيز على النظريات التي ربما تكون قد نشأت في المختبر ، على الرغم من جميع الأدلة التي تشير إلى أن السارس – CoV – 2 ليس من صنع البشر.

يشرح أخصائي المناعة نايجل ماكميلان من معهد مينزيز الصحي في كوينزلاند: “بأن جميع الأدلة تشير حتى الآن إلى حقيقة أن فيروس COVID-19 نتج بشكل طبيعي وليس من صنع الإنسان”.

“إذا كنت ستصممه في مختبر ، فإن تغييرات التسلسل لا معنى لها حيث أن جميع الأدلة السابقة ستخبرك أنه سيجعل الفيروس أسوأ. لا يوجد نظام في المختبر لإجراء بعض التغييرات التي تم العثور عليها.”

في أواخر شهر مارس ، قمنا بتغطية دراسة نُشرت في مجلة Nature Medicine ، حيث قام الباحثون بالتحقيق في بيانات الجينوم لـ SARS-CoV-2 – خاصة أقسام مجال ربط المستقبلات (RBD) من الفيروس – لمحاولة اكتشاف كيفية تحولها الى النسخة الخبيثة والقاتلة التي نكافح حاليًا إحتوائها.

وحول تطور تلك الفيروسات، قال كريستيان أندرسن ، أحد علماء المناعة في سكريبس ريسيرش ، في ذلك الوقت: “بمقارنة بيانات تسلسل الجينوم المتاحة لسلالات فيروسات تاجية معروفة ، يمكننا أن نقرر بقوة أن السارس – CoV – 2 نشأ من خلال العمليات الطبيعية”. وبالتالي تستبعد عملية المعالجة المخبرية كأصل محتمل للسارس – CoV – 2.”

على الرغم من أنه من الواضح أن الفيروس لم يتم إنشاؤه في المختبر ، إلا أن هناك مخاوف مستمرة من أنه قد “هرب” من منشأة بحثية ، مع تركيز معظم التكهنات – المفهوم – على معهد ووهان لعلم الفيروسات (WIV) ومع ذلك ، فإنه لا يزال مجرد تكهنات.

يشرح إدوارد هولمز عالم الفيروسات التطوري بجامعة سيدني: “أقرب قريب معروف لـ SARS-CoV-2 هو فيروس الخفافيش المسمى RaTG13 ، والذي تم الاحتفاظ به في WIV. هناك بعض التكهنات التي لا أساس لها من الصحة بأن هذا الفيروس كان أصل SARS-CoV-2”.

ومع ذلك ، تم أخذ عينات RaTG13 من مقاطعة مختلفة في الصين (يوهان) إلى حيث ظهر COVID-19 لأول مرة وكان مستوى اختلاف تسلسل الجينوم بين SARS-CoV-2 و RaTG13 يعادل متوسط 50 عامًا (و 20 على الأقل سنوات) من التغيير التطوري “.

الآن ، من المهم أن نلاحظ أن الفيروسات يمكن أن تتحول بشكل طبيعي في أي مكان في مضيفي الحيوانات أو البشر أو حتى في مزارع الخلايا المختبرية. لسوء الحظ ، من الصعب تحديد مكان وكيفية اكتساب فيروس كورونا الجديد طفراته ، على الرغم من أن معظم الباحثين يعتقدون أن العملية تنطوي على مضيف حيوان.

بالإضافة إلى ذلك ، لا يزال الباحثون يبحثون في ما إذا كانت الطفرات اللازمة للتسبب في المرض الجديد قد حدثت قبل أو بعد أن قفز سارس CoV – 2. إلى البشر .

ونفى المعهد في مرارا الاتهامات بأنه مصدر الوباء. في مارس الماضي ، أوضحت رئيسة أبحاث فيروس الخفافيش التاجية في WIV ، شي زنغلي ، أنها عندما تلقت عينات لأول مرة من مرضى COVID-19 الأوائل ، قامت على الفور بإجراء تحقيق شامل في قسمها ، ولم تجد أي تطابق بين الفيروسات التي كان مختبرها يعمل بها وفيروس كورونا المستجد COVID-19.

ما يتفق عليه الخبراء هو أن هذا الوباء ليس مفاجئا. كان العلماء يحذرون الحكومات منذ سنوات من أن مرضًا جديدًا في الأفق ، وأن العديد من البلدان كانت غير مستعدة بشكل كاف.

على سبيل المثال ، أخبر مدير المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية ، أنتوني فوسي ، الإدارة الحكومية الأمريكية في يناير 2017 عن حتمية تفشي مفاجئ ، وحثهم على الاستعداد.



توضح جامعة لا تروب: “لقد علمنا منذ بعض الوقت أن فيروسًا تاجيًا آخر ، مثل السارس و MERS قبله ، يمكن أن يتسبب في حدوث جائحة ، وبالتالي فإن ظهور فيروس تاجي جديد مع احتمال حدوث جائحة ليس مفاجئًا”.

ويبين عالم الوبائيات حسن فالي بقوله ” أنه يجب أن نكون حريصين على عدم مساعدة أولئك الذين يستخدمون هذه الأزمة العالمية بشكل غير مسؤول من أجل تسجيل النقاط السياسية من خلال إعطاء أي دعم لهذه الشائعات وغيرها”.

المصدر : sciencealert.com
مصدر الصورة pixabay.com

عن الكاتب

الأردن

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3542

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى