انت هنا : الرئيسية » الفضاء والكون » اكتشاف كوكب خارجي الأكثر شبها بالأرض حتى الآن

اكتشاف كوكب خارجي الأكثر شبها بالأرض حتى الآن


فيكتور تانجرمان
ترجمة المهندس أمجد قاسم

اكتشف فريق دولي من العلماء كوكبًا خارجيًا مثيرًا بحجم الأرض يمكن ان يحتوي على ماء سائل.

وقال توماس زوربوشن ، المدير المساعد لمديرية بعثة العلوم في وكالة ناسا في واشنطن ، والذي لم يكن جزءًا من البحث ، “أن هذا العالم المثير للاهتمام والبعيد يمنحنا المزيد من الأمل في أن الأرض الثانية تقع بين النجوم ، في انتظار العثور عليها”.

يدور الكوكب الخارجي ، المسمى Kepler-1649c ، حول نجمة القزم الأحمر الصغيرة داخل المنطقة الصالحة للسكن في النظام ، وهي مسافة تحصل فيها الكواكب الصخرية ما يكفي من إشعاع النجوم للسماح بوجود الماء السائل فيها.

الكوكب Kepler-1649c تقريبًا بنفس حجم الأرض وتتلقى 75 بالمائة من كمية الضوء التي تتلقاها الأرض من الشمس. وبعبارة أخرى ، إنه عالم بعيد يشبه كثيرًا ظروف كوكب الأرض والذي يدعم الحياة.

يقول الباحثون أن هذا الكوكب يبعد نحو 300 سنة ضوئية من الأرض ، فهي الأكثر تشابهًا مع حجم الأرض ودرجة الحرارة المقدرة من بين آلاف الكواكب الخارجية التي اكتشفها تلسكوب كيبلر الفضائي.

لكن يبقى الكثير من الأسئلة قبل أن نتمكن من القول بشكل قاطع أن الكوكب قادر على دعم الحياة. أولاً ، نحن لا نعرف كيف يبدو الغلاف الجوي المحدد الرئيسي لدرجة حرارة سطح الكوكب.

يدور Kepler-1649c حول نجمه على مسافة قصيرة للغاية دورة كاملة تستغرق 19.5 يومًا فقط من الأرض إلى جانب كوكب صخري بحجم مماثل يدور حول نصف مسافة Kepler-1649c.

يقول أندرو فاندربيرج ، الباحث في الجامعة من تكساس في أوستن أنه من بين جميع الكواكب التي اكتشفت فان اكتشاف هذا الكوكب مثير بشكل خاص ليس فقط لأنه في المنطقة الصالحة للسكن وحجم الأرض ، ولكن بسبب الطريقة التي قد يتفاعل بها مع الكوكب المجاور.



يقول فاندربيرج كلما حصلنا على مزيد من البيانات ، زادت المؤشرات التي نراها تشير إلى فكرة أن الكواكب الخارجية التي يمكن أن تكون صالحة للسكن وحجم الأرض شائعة حول هذه الأنواع من النجوم.

وأضاف: بوجود الأقزام الحمراء في كل مكان تقريبًا حول مجرتنا ، وهذه الكواكب الصغيرة التي يحتمل أن تكون صالحة للسكن والصخرية حولها ، فإن احتمال أن لا يكون أحدها مختلفًا كثيرًا عن أن أرضنا تبدو أكثر احتمالا.

المصدر sciencealert.com
مصدر الصورة exoplanets.nasa.gov

عن الكاتب

الأردن

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3566

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى