انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » التغذية الصحية » نبات العكوب .. دواء وغذاء

نبات العكوب .. دواء وغذاء


الدكتور سعود شهاب *

الاسم العلمي للعكوب Gundelia tournefortii ويعرف باسم العكوب الجبلي او السلبين هو نبات بري عشبي يتكاثر بالبذور يتبع جنس العكوب والعائلة النجمية.

يبلغ ارتفاعه بين 30 – 80 سم. الأوراق ذات لون أخضر لامع زغبية عليها أوبار ذات حافة مفصصة تنتهي بأشواك طويلة. العروق تأخذ لون فضي. الأزهار بنفسجية محمرة تأخذ شكل رؤوس كبيرة منفردة.

ينبت العكوب في المناطق الوعرة والجبلية والمنحدرات وفي السهول غير المستفلحة، وذات الهطول المطري المرتفع، فيوجد في الكثير من مناطق لبنان وسورية، وفلسطين، والأردن، والعراق، ودول المغرب العربي.

ينمو نبات العكوب في نهاية الشتاء وبداية فصل الربيع وموسمه قصير جدا” في هذه البلاد، ويتميّز بوجود الأشوك حول الساق والاوراق، والاقراص الزهرية.

وأهم فوائده الغذائية والعلاجية التالية:

-الوقاية من أمراض الكبد: يحتوي على موادّ تساعد في التخلص من رابع كلوريد الكربون وهي إحدى المواد السامّة التي تسبّب حمى الكبد.
-علاج الإمساك القويّ.
– يساعد في إدرار الطمث.
-الوقاية من خفض ضغط الدم.
-يضبط سكر الدم
-يعالج حصى المرارة
-يحمي القلب والأوعية الدموية
-علاج متلازمة القولون العصبي.
– التخلّص من السموم.
-بناء الأعصاب.
-تنقيّة الدم.
-تخفيف آثار الصداع النصفيّ.
-الحدّ من الحساسيّة، وخاصّةً الجلديّة منها.
-منشط عام ومنشط جنسي
-يعزز مناعة الجسم.
– له دور وقائي من الاصابة بالسرطان ويمنع الخلايا السرطانية من التكاثر من خلال مادة السملارين الغني بها.
-مدر للسوائل.



يستهلك بمرحلة تكون فيه النباتات طرية وحلوة المذاق حتى طور تشكل القرص الزهري وقبل تفتحه، حيث يتم استهلاكه مطبوخا بعد تقشيره من الأشواك، وتحضر منه العديد من المأكولات، حيث يطبخ لوحدة مع البصل والزيت أو يضاف له اللحم المفروم، كما ويضاف لشوربة الشاكرية (شوربة اللبن) ويمكن قليه مع البيض أودهنه بالبيض بعد سلقه، كما ويمكن أن يدخل في تركيبة حشوة الكبة المطبوخة او المقلية، ويمكن ان تحشى به الفطاير ويطبخ مع كل من الرز والبرغل ما يعطيهما مذاقا جميلا، وألف صحة.

للعلاج يشرب منقوع النبات الجاف او البذور .

* الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية / سوريا

مصدر الصورة
facebook

عن الكاتب

يعمل لدى ‏الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية‏ / سوريا

دكتوراه في التربية والتحسين الوراثي للمحاصيل، خريج جامعة دمشق – كلية الهندسة الزراعية . التوصيف الوظيفي والعلمي: باحث، والعمل الحالي معاون مدير إدارة بحوث المحاصيل في الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية في سورية. المشاركة في استنباط أصناف الذرة الصفراء والبيضاء المعتمدة حاليا في سورية. نشر العديد من الأبحاث والمشاركة في الكثير من المؤتمرات العلمية. تأليف كتاب دليل الوراثة الكمية وتقنيات الإحصاء الحيوي في تربية النبات. داري العراب والنور (2012) و Noor Publishing (2017) للدراسات والنشر والترجمة

عدد المقالات : 18

تعليقات (10)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى