انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » الضغوط النفسية لأزمة كورونا وكيفية التعامل معها ؟

الضغوط النفسية لأزمة كورونا وكيفية التعامل معها ؟


المرشد التربوي : فيصل الامعري

تتسبب أزمة فيروسات كورونا بأزمات وضغوط نفسية على كثير من الناس، فهي تثير لدي البعض مخاوف بالإصابة بالفيروسات وانتقالها اليهم والتسبب في مرضه وحتى موته، ومما يفاقم الوضع سوءا انه يصعب التنبؤ بالإصابة بتلك الفيروسات فبعض الأعراض لا تظهر بوقت قصير وتأخذ فترة طويلة.

إجراءات الوقاية و العلاج تتضمن الابتعاد والحجر والعزلة الاجتماعية فتتغير حياة من يصاب او حياة الاخرين من افراد أسرته وأقاربه وجيرانه وحتى أصدقائه في التواصل الاجتماعي معه ونمط حياته وحياتهم لفترة قد تطول وما يصاحب المرض من ألام جسدية ونفسية عديدة لتزداد المخاوف والقلق والضغوط ليس على الشخص المصاب فقط بل على الاخرين الذين يشاهدون ويكتشفون ان هذا المرض سريع العدوى وخفي ولا يفرق بين صغير وكبير ولاغني وفقير فتبدأ المخاوف والقلق والضغوطات تظهر لدى الناس حول ماهية المرض؟ وكيفية الوقاية منه؟ وكيف أحمي نفسي وعائلتي منه؟ وكيف اتعامل مع القلق الضغوطات الناتجة عنه ؟.

من المهم أن تكون في توازن نفسي وعقلية واعية لخطر المرض دون إبداء الخوف والهلع وزيادة القلق لديك ولدى افراد أسرتك فالأطفال لا يدركون حجم الخطر وهم بحاجة إلى الطمأنينة وإرشادات تمكنهم من ممارسة حياتهم وأنشطتهم دون خوف وهلع وكبار السن بحاجة لرعاية واهتمام دون أن نتسبب في ايذائهم وزيادة مخاوفهم .

كيف نتعامل مع الضغوطات في هذه الازمة ؟

الصحة النفسية الجيدة تعني اللجوء إلى مصادر القوة، فالإيمان بالله وأن الله تعالى هو الكبير الذي بيده كل شيء وابتغاء مرضاته بالصلاة والدعاء والاستغفار وقراءة القران الكريم.

الأخذ بالأسباب والقيام بالإجراءات الاحترازية والصحية السليمة وتعليم وتوضيح الاجراءات لأبنائك الصغار وحثهم عليها دون إبداء الخوف والهلع وزيادة القلق لديك ولديهم.



التفاؤل وعدم التهويل والحرص على ان تكون ايجابيا في تعاملك مع الموقف الضاغط بدون عصبية وتوتر وصنع توازن نفسي داخلي.

ممارسة الأنشطة الرياضية والمطالعة و العمل على تنظيم وقتك وأشغال نفسك وأفراد اسرتك بما هو مفيد وايجابي والابتعاد عن السلوكيات المعارضة والتي تجعلك تشعر باليأس والإحباط وأن تكون شخصا سلبيا لا يستطيع فعل شيء سوى الانتظار للحدث السيء ولا تجعل أبناءك وأفراد أسرتك يستسلمون للأفكار السلبية ونتائجها المدمرة.

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 1019

تعليقات (1)

  • خالد محمد

    بالفعل تتسبب ازمة كورونا بكثير من الحالات النفسية الصعبة جراء الحجر والخوف من المرض

    رد

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى