انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » خطوات عملية للتوقف عن التدخين

خطوات عملية للتوقف عن التدخين


الدكتور احمد عبد الحليم الغول
اختصاصي الجراحة العامة

كما هي الحال عند مدمني العقاقير نجد أن المدخنين يعانون من مشاكل ايقاف التدخين، وذلك بسبب وصول المدخن الى حد الادمان على النيكوتين بالإضافة الى اسباب نفسية. ولكل مدخن اسبابه النفسية الخاصة به التي تختلف عن الأسباب التي يعاني منها الاخرون، وقد تم احتواء هذا الموضوع في برامج ايقاف التدخين، ويبقى التركيز على مشكلة الإدمان على النيكوتين.

لتقدير اهمية التدخين في حياة المدخن، علينا أن ندرك أن هناك اربعة انواع من المدخنين:

1- المدخن المدمن، الذي تعود على التدخين ويربط به نشاطه اليومي ويصل إلى السيجارة بشكل اتوماتيكي.
2- المدخن الذي يعاني من توتر بالاعصاب، ويلجأ إلى التدخين ليقاوم حالة التوتر.
3- المدخن الذي يتسلی بالتدخين وهو يدخن أحيانا للحصول على المتعة وفي حالات معينة.
4 – المدخن الشاب الذي يحب ان يتخيل انه بممارسة التدخين قد اصبح بالغا معتمدا على نفسه او يحب ان يتظاهر امام الاخرين انه قد اصبح واثقا من نفسه.

يعرف المدخن أن التدخين يضره في اغلب الحالات ولكن شعوره متضارب نحو التدخين ويتعلم كيف يتعايش مع هذا الشعور ويمضي في التدخين. ولو سألنا ای مدخن عن فوائد ومضار التدخين لوجدنا أن اجاباته متناقضة من حين لاخر، ومن خلال هذا التناقض نجد مدخلا لكي يقرر المدخن أن يتوقف عن التدخين وان يكون لديه التزام جاد لكي ينفذ قراره، ومن المشكوك فيه فيما اذا كانت المساعدة الطبية تفيد في المساعدة على الامتناع عن التدخين، ولا يزال علينا ان نكتشف طريقة مثلي ناجعة لإسداء النصيحة وكيف ومتى يتم تنفيذها.

ان الاقناع المباشر والمواجهة لا تؤدي في العادة الى اي تغيير في موقف المدخن، وعلى من يقدم النصيحة أن يظهر انه راغب فعلا في المساعدة وانه يتمتع بالمزايا الثلاث التالية:

1- التفهم الدقيق للموقف بحيث يسمح للمدخن بالحديث عن مشاعره العميقة، وان يحاول ان يوصل هذه المشاعر الى الحد المألوف.
2- الصدق والأمانة في اسداء النصيحة.
3- الاهتمام والعناية بمصلحة : المدخن.

وحينما يصل المدخن إلى قناعة تامة بمضار التدخين ويعبر عن رغبته الصادقة بالتوقف عن التدخين عليه أن يتخذ الخطوات العملية الكفيلة بالنجاح ويمكن تلخيص هذه الخطوات في نقاط اربع هي :

1- تحديد تاريخ الامتناع التدخين حيث يجهز المدخن نفسه لتنفيذ رغبته بحلول هذا التاريخ وذلك بإزالة كل شيء من شأنه بأن يشجع او يذكر بالتدخين مثل السجائر ونفاضات السجائر والادوات المستعملة في التدخين، والأيام الثلاثة الأولى من الامتناع عن التدخين هي من أكثر الأيام صعوبة في حياة المدخن وعليه أن يتحملها لكي يضمن نجاح محاولته.
2- مناقشة الصعوبات المتوقعة، فمثلا على المدخن ان يتغلب على الاحساس بالخسارة بالامتناع عن التدخين وان يكون مستعدا لاعراض الامتناع عنه ويناقشها الوسائل البديلة للتدخين، وعليه أن يحذر المدخنين الاخرين الذين يشككون في امكانية النجاح. و ان التخفيف التدريجي لعدد السجائر المستهلكة يوميا غالبا ما يؤدي الى فشل المحاولة، ذلك لان السجائر ما زالت في متناول اليد ، لذلك يجب أن تكون المبادرة نهائية وقطعية وذلك يعتمد على نية المدخن وقناعته الصادقة بأضرار التدخين.
3- ان يشجع المدخن نفسه بالاستمرار في محاولة التوقف عن التدخين بحيث يمنح نفسه جائزة او خطوة معينة بعد كل فترة من النجاح في الخطة، فمثلا بعد كل اسبوع بدون تدخين بامكانه شراء شيء معين مفيد او الخروج في نزهة او قضاء امسية خارج البيت.
4- الاقتداء بمحاولات الاخرين الناجحة ومواجهة الفشل والتعلم من الأخطاء وفي حالة الفشل يجب التركيز على الجوانب الايجابية للتوقف عن التدخين ولو لفترة قصيرة وان يحاول مرة اخرى وان لا يرضى لنفسه بالفشل.



الدور الذي تؤديه بدائل السجائر:

لبان المضغ المحتوي على النيكوتين ويصرف بناء على وصفة طبية منذ العام 1984م. ويستخدم الشخص اللبان للحصول على النيكوتين بدلا من السجائر، ثم يحاول ان يقلل من استعمال اللبان بالتدريج.

ومنذ سنة 1991م ظهرت لاصقات النيكوتين التي تلتصق على الجلد ويتسرب منها النيكوتين تدريجيا من خلال الجلد الى الدورة الدموية. وقد تساعد هذه الوسائل على تخفيف أعراض نقص مادة النيكوتين في الدم لدى بعض المدخنين ولكنها ليست بديلة عن الالتزام والرغبة واستخدام وسائل تغيير السلوك من اجل التوقف عن التدخين.

كذلك يلجأ حاليا كثير من المدخنين الى السجائر الالكترونية لمساعدتهم في الاقلاع على تدخين السجائر التلقيدية.

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 983

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى