انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » التغذية الصحية » الفوائد الصحية والغذائية لقشور البرتقال

الفوائد الصحية والغذائية لقشور البرتقال


يتخلص الغالبية العظمى من الناس من قشور البرتقال، على اعتبار ان لا فوائد لها ، وهذا خطأ فادح، حيث ان قشور البرتقال شأنها شأن بقية قشور الحمضيات لها فوائد صحية وغذائية ، وأنه لا ينبغي التخلص منها.

وقد بينت الدراسات العلمية ان قشور البرتقال تحتوي على كثير من العناصر والمركبات الكيميائية المفيدة للجسم، مثل مركبات الفلافونويد، والمواد المضادة للأكسدة، فضلا عن توفير فيتامين A، B، C، النحاس، الكالسيوم والمغنيسيوم.

ويمكن ان يتم تناول قشور البرتقال بشكل مباشر بالرغم من ان مذاقه يكون مرا، او ان يتم تجفيفه وتناوله، مع التأكيد على اهمية تنظيف القشور بشكل جيد لتخليصها من المبيدات والأوساخ.

أما أهم فوائد قشور البرتقال فهي:

لصحة القلب والأوعية الدموية، حيث تساعد قشور البرتقال على تخفيض ضغط الدم وتقليل تراكم الكوليسترول الضار في الأوعية الدموية.

لصحة الجهاز الهضمي، اذ ان محتوى قشور البرتقال مرتفع من الألياف وهذا يساعد في تنشيط الأمعاء ويقضي على الامساك.

تعزيز الجهاز المناعي، وهذا يعود الى احتواء قشور البرتقال على نسبة مرتفعة من فيتامين C ومضادات الأكسدة المختلفة، وهذا يعزز الجهاز المناعي للجسم ويعزز قدرة الجسم على مواجهة بعض الأمراض ومنها الانفلونزا.

مساعدة الجسم على التغلب على امراض الحساسية، وذلك نظرا الى ان قشور البرتقال يعزز الجهاز المناعي مما يساعد عل تثبيط ردود الفعل التحسسية.

العناية بالجلد، فقشور البرتقال تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين E وعدد من مضادات الأكسدة، ويمكن وضع القشرة الداخلية لقشور البرتقال على الجلد مباشرة حيث يؤدي ذلك الى ازالة الالتهابات ويساعد في تقليل التجاعيد والبقع العمرية.

التخفيف من التهابات الجهاز التنفسي والربو.

قشور البرتقال تساعد على تخفيض ضغط الدم



اما طريقة استخدام قشور البرتقال فيكون بأكثر من طريقة، كاستخدامه بشكل موضعي على الجلد او غليه مع الطعام اثناء الطي، كما يمكن تجفيفه ثم طحنه على شكل مسحوق وإضافته الى الأطعمة وماء الاستحمام كما يمكن اكله بشكل مباشر.

هذا وينبغي عدم الاكثار من تناول قشور البرتقال حيث قد يتسبب في حدوث مشاكل في الرؤية والصداع والضعف البدني جراء احتواء القشور على مادة سينيفرين التي تثبط تتسبب عند زيادة تناول القشور بالشعور بالتعب والإرهاق والصداع .

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3520

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى