انت هنا : الرئيسية » البيئة والتنمية » انخفاض نسبة الغازات المسببة للاحتباس الحراري مع انتشار فيروس كورونا المستجد

انخفاض نسبة الغازات المسببة للاحتباس الحراري مع انتشار فيروس كورونا المستجد


سجلت مراكز رصد نسبة الغازات الملوثة للهواء والتي تتسبب في ظاهرة الاحتباس الحراري تراجعا واضحا في نسبة تلك الغازات، وخصوصا في بعض المدن والمناطق الصناعية .

ويبين الباحثون ان السبب الرئيس في ذلك يعود الى تراجع حركة النقل والسير والسفر بشكل كبير ، مما ادى الى تراجع في نسبة غازي أول وثاني اكسيد الكربون في الهواء.

كذلك فقد تسبب انتشار فيروس كورونا في العالم الى تراجع واضح في النشاط الاقتصادي على نطاق عالمي مما تسبب في تراجع تركيز غازات الدفيئة في الهواء.

وحسب البيانات التي نشرت في موقع Carbon Brief التخصص ببحوث المناخ، فان انتاج الطاقة في الصين ابان ازمة كورونا التي عصفت بها قد تراجع بنسبة 25 بالمائة خلال اسبوعين وهذا أدى انخفاض يبلغ 1 بالمائة من مجمل الانبعاثات الغازية الضارة هذه السنة.

وحسب بيانات مراكز رصد الغازات الملوثة للهواء في الصين وايطاليا، فانه سجلت انخفاضات واضحة في نسبة غاز الميثان وغاز ثاني اكسيد النيتروجين وكل من غازي اول وثاني اكسيد الكربون، وهذه الغازات تتسبب في رفع درجة حرارة الغلاف الجوي .



يذكر أن تراجع حركة النقل الجوي عالميا ، وتوقفها في كثير من دول العالم ، بالاضافة الى توقف كثير من الموظفين عن ممارسة اعمالهم العتادة وبقائهم في منازلهم ، سوف يكون له اثر ايجابي في تحسن نوعية الهواء خصوصا في المدن الكبرى.

وحول هذه البيانات قال الاستاذ ” رويسين كوماني” من جامعة كولومبيا ( أنه يتوقع أن يتم تسجيل اقل نسبة لغاز ثاني أكسيد الكربون خلال شهر أيار/ مايو لهذا العام في النصف الشمالي للكرة الأرضية منذ عام 2009، وحتى قبل ذلك) ، كما توقع بعض الباحثين ان يكون عام 2020 اقل عام في نسبة انبعاثات الغازات الضارة.

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الكاتب

الأردن

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3558

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى