انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » الفرق بين الجائحة ( Pandemic ) والوباء ( Epidemic ) و المتوطنة ( Endimic )

الفرق بين الجائحة ( Pandemic ) والوباء ( Epidemic ) و المتوطنة ( Endimic )


بما ان منظمة الصحة العالمية وصفت مرض الكورونا بالجائحة ( Pandemic ) لابد أن نعرف الفرق بينهم لأن الأمر متعلق بجوانب كثيرة منها ما هو علاجى ووقائى واقتصادي وسياسى وامنى .

اولا : الجائحة ( Pandemic )

وهو اعلى درجات الخطورة فى انتشار و قوه المرض لأنه يعنى ان المرض منتشر فى أكثر من دوله و أكثر من منطقه جغرافية و لا يقتصر على منطقه جغرافية واحده مثل قارة أو منطقه كالشرق الأوسط مثلا و إنما انتشر فى أكثر من قارة أو منطقه.

و هذا يفرض تعاون و تنسيق فى الإجراءات الوقائية بين كل الدول، وتوجد قرارات دوليه ملزمه للجميع من حيث الوقاية و محاربه المرض و لا يقتصر الأمر على جهود كل دوله منفردة و هذا أعلى و أخطر درجات المرض و لذلك منظمه الصحة العالميه لها اليد العليا على كل الاجراءات الوقائية.

ثانيا : الوباء ( Epidemic )

وهو انتشار مرض بصوره قويه فى منطقه محدده فى العالم سواء كانت دوله واحده أو عده دول و لكن فى منطقه جغرافية واحده مثل قارة أو منطقه جغرافية واحده مثل الشرق الأوسط و هى مشكله خاصة بهذه الدول المتجاورة و يحتاج إلى تعاون بين تلك الدول و منظمة الصحة العالميه دورها المراقبة و التوجيه والمساعده حتى لا يتحول إلى جائحة .



ثالثا : المتوطنة ( Endimic )

وهى مشكله صحية خاصة بدوله معينه و مهمة محاربه هذا المرض هى الدوله المعنية بهذا المرض مثل انتشار الكوليرا فى اليمن مؤخرا أو مشكله البلهارسيا فى مصر فى الماضى ودور منظمه الصحة العالميه هو المساعده والمشورة فقط.

لقد وصفت منظمه الصحة العالميه مرض الكورونا بالجائحة ( Pandemic ) ليس بالوصف الهين والبسيط لأنه يترتب على استحقاقات وواجبات لكل دول العالم و لا تستطيع الدول أن تقوم بأي إجراءات منفردة ولابد أن تكون منظمه الصحة العالميه هى المهيمن و المسيطر فى كل الاجراءات الوقائية والعلاجية فى كل دول العالم.

و اخيرا لابد أن نركز أن هذه المصطلحات خاصة بالأمراض المعديه فقط فمثلا الضغط و السكر منتشر فى كل دول العالم و لكن لا تنطبق عليه هذه المصطلحات.

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 965

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى