انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » أسباب تساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر


د. فؤاد حشیشو
اخصائي الامراض الجلدية والتناسلية

الشعر هو زينة للإنسان خلقه الله لنا لكي نعرف كيف نعتني به ونحافظ على وجوده وجماله.

إن الطفل يولد عليه شعر وبري يحل مكانه بعد زمن الشعر الحقيقي ويقارب عدد الشعر في رأس الإنسان مائة ألف شعرة ويسقط كل يوم حوالي 100 شعرة، وفي كل 6 أسابيع ينمو الشعر بوصة واحدة وهناك عوامل كثيرة تؤدي إلى تساقط الشعر منها أسباب وراثية والخمول في الغدة الدرقية، وتسبب زيادة الافرازات الهرمونية وبالذات الاندروجين (الهرمون الذكري) من المبيض وغيره زيادة نمو الشعر حتى في المرأة ويكون ذلك بأن يظهر الشعر في الأماكن غير المناسبة من الجسم، واحد الأدوية مثل الكورتيزون لمدة طويلة يساعد على زيادة الشعر في الأماكن الطبيعية أو غير الطبيعية.

إن التأثير الهرموني في الجسم وكذلك العوامل الوراثية تؤدي الى تساقط الشعر أما من الأمام او من مؤخرة الرأس.

والمواد الكيماوية التي توجد في بعض الشامبوهات قد تودي الى تقصف الشعر؛ واستعمال مجففات الشعر الكهربائية قد يزيد من تقصف الشعر وكذلك بعض أصباغ الشعر. وهناك أمراض قد توثر على سقوط الشعر مثل وجود الفطريات في الرأس والحزاز المسطح، اضافة الى الالتهاب الجريبي، للشعر والحروق التي تحصل في الرأس والتي تؤدي الى تساقط دائم للشعر في أماكن الإصابة وهناك أمراض أخرى كثيرة تؤدي الى مثل هذه النتائج. والشعر مع الزمن قد يتحول الى اللون الأبيض كذلك بعد الإصابة بالثعلبة او البهاق.

وتلعب الحالة النفسية دورا كبيرا في تساقط الشعر وكذلك ادوية السرطانات وارتفاع درجة الحرارة المتكرر.

وتتعرض الحامل بعد الوضع إلى تساقط في الشعر لمدة معينة ويكون التساقط كثيرا في بعض الأحيان وذلك للتغيرات الهرمونية في جسم المرأة.

ومن المهم معرفة انه من المستحسن أن يستعمل الإنسان المشط الخاص به لأن بعض الأمراض
الموجودة في الرأس مثل بيض القمل وغيره قد ينتقل للآخرين عن طريقه.

ويلاحظ أن المنطقة الخلفية للرأس اقل عرضة لتساقط الشعر من غيرها. وقد يتساقط الشعر في منطقة ما من الرأس بعد حدوث تأثيرات نفسية على الجسم ويمكن علاجها.


وهناك طرق كثيرة لعلاج تساقط الشعر منها جراحية وذلك بعملية زراعة الشعر إضافة إلى معالجة السبب الذي أدى إلى هذا التساقط فمثلا إذا كان هناك زيادة في خروج الدم في العادة الشهرية عند المرأة أو كأن هناك ضعف في الدم فإن اخذ الحديد عن طريق الفم يساعد على تحسن حالة الشعر.

وهناك فيتامينات كثيرة تحسن حالة بصيلة الشعر وتؤدي إلى نموها. ويمكن علاج تساقط الشعر أيضا بمغذيات الشعر التي يدلك بها الشعرجيدا.

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 1002

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى