انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » احذر من مضاعفات مرض السكري

احذر من مضاعفات مرض السكري


د. رائد الياس امسيس
اختصاصي امراض الباطنية والغدد الصماء

تكمن خطورة مرض السكري الحقيقية في مضاعفاته التي تطال كل عضو في الجسم بدون استثناء وتؤدي شيئا فشيئا (اذا لم تعالج في الوقت المناسب) الى تلف جميع اجهزة الجسم.

والخطورة الأخرى تكمن في أن الكثير من هذه المضاعفات تبدأ وتتطور قبل اكتشاف السكري بسنوات عديدة. لهذا فالبحث الدوري عن وجود مرض السكري لدى الأشخاص المغرضين / المهيئين للإصابة به هو أمر في غاية الأهمية.

تاليا اهم المضاعفات الناتجة عن السكري :

1- ضعف المناعة ضد الأمراض الجرثومية مما يؤدي الى الاصابة المتكررة بالدمامل في الرقبة والابطين والشرج، وفطريات في الجلد والأظافر، وبالتهابات في المسالك البولية والتناسلية.
2- بطء التئام الجروح والقروح.
3- اعتلال الكلي الذي قد يؤدي في كثير من الأحيان إلى الفشل الكلوي التام وغسيل الكلى. وافضل وسيلة للكشف المبكر عن هذه المضاعفة هي قياس كمية البروتين (الزلال) الموجودة في البول بعد تجميعه لمدة ۲٤ ساعة، حيث يعتبر ظهور البروتين في البول من الدلالات المبكرة على حدوث هذه المضاعفة.
4- اعتلال شبكية العين الذي قد يؤدي الى العمى الجزئي او الكلي وللكشف المبكر عن هذه المضاعفة يتوجب على مريض السكري فحص شبكية العين مرة في السنة على الأقل، وفي حال اكتشاف أية تغيرات في الشبكية ينصح بمعالجتها باستخدام اشعة الليزر للحد من تطورها.
5- الماء الأبيض (الساد) في احدى العينين او كلتاهما، ويصيب هذا المرض مرضى السكري في سن مبكرة مقارنة بالأشخاص الأصحاء.
6- اعتلال الاعصاب الطرفية الذي قد يؤدي إلى آلام حادة أو مزمنة مع / بدون خدران وتنميل في اليدين والقدمين، ونتيجة للخدران وفقدان الاحساس يكون مرضى السكري معرضين للجروح او التقرحات المتكررة والتي قد تحدث دون ان يشعروا بها. لهذا على هؤلاء المرضى فحص اقدامهم يوميا للتأكد من عدم وجود أية تغيرات غير طبيعية فيها.
7- تصلب شرايين القلب (ذبحة صدرية)، والدماغ (جلطة دماغية)، والأطراف (برودة / تثليج الأطراف او الغرغرينا). ويحدث تصلب الشرايين في مرضى السكري في سن مبكرة مقارنة بالأشخاص غير المصابين ويكون اكثر شدة واوسع انتشارا.



8- الضعف الجنسي عند الرجال اذ يشكل مرض السكري ما نسبته 20% من اسباب الضعف الجنسي عند الرجال، ويرجع ذلك الى تأثير السكري على الأوعية الدموية والأعصاب المغذية للجهاز التناسلي الذكري.
9- اعتلال المعدة والأمعاء والذي قد يؤدي إلى شلل حركة المعدة وإمساك او اسهال مزمن، او سوء هضم وامتصاص الطعام.
10- ارتفاع مستوى الدهنيات الثلاثية في الدم وانخفاض مستوى الكوليسترول النافع.
11- غيبوبة السكري، وتحدث في حالتين: هبوط شديد، وحاد او ارتفاع شديد وحاد في سكر الدم.

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 946

تعليقات (1)

  • ahlam st

    شكرا لكم على الموضوع اذ يعتبر السكر العدو الاكبر لصحة الانسان لما سببه من امراض خفية لا نعلمها الا بعد مرور السنين

    رد

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى