انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » التغذية الصحية » الوجبات السريعة .. بدانة مفرطة ومشاكل صحية

الوجبات السريعة .. بدانة مفرطة ومشاكل صحية


الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد *

إنها سريعة لأن الخدمة سريعة والأكل سريع والتحضير سريع والجلسة سريعة مما يؤدي لتناول كميات أكبر من الطعام قبل الشعور بالشبع حيث أنه من المعلوم أن المعدة ترسل إشارات الشبع لمركز الشبع بالدماغ كل 10 دقائق تقريبا .

لا تقع في فخ الإعلان المحبوك جيدا عن الوجبات السريعة فهي وجبة غير متزنة ينقصها الفيتامينات والمعادن والألياف .

إن أسوأ وأخطر محتويات الوجبات السريعة هي أصابع البطاطا المقلية التي يعشقها الصغار والكبار معا ؟!

إن الوجبات السريعة هذه غنية لأبعد الحدود بالدهون وشكلها مغري لا يقاوم تفوح رائحتها بأي شارع تحضر فيه .

لقد أصبح صناعها يبدعون بابتكار المزيد منها لتحتل المرتبة الأولى في قائمة المؤكولات التي تزيد الوزن وترفع نسبة الكوليسترول في الدم .

إن رخص ثمنها المغري يعود غالبا إلى أنها محضرة من مواد رخيصة كاللحم الغني بالدهون وهي تحتوي هذه الوجبات على كميات كبيرة من الدهون الضارة وغير الصحية كالمايونيز والجبن الأصفر .

تعد أساليب الطهي هي المسؤولة عن ارتفاع نسبة الدهون كالقلي العميق واستخدام الزيوت المهدرجة التي يمتصها الطعام جيدا بالإضافة للمشروبات الغازية وما أدراك ما المشروبات الغازية التي ترتفع فيها نسبة السكر والكافئين والصوديوم وحامض الفسفوريك وغازات مضغوطة أن كل مادة من هذه المواد تعتبر كارثة صحية بحد ذاتها .

صحيح إن الوجبات السريعة ليست السبب الوحيد للبدانة إلا أنها أحد الأسباب الرئيسية لذلك ، حيث أن حوالي 300000 شخص يتوفون من البدانة المفرطة في أمريكا التي تعد المستهلك الأول لهذه الأطعمة .

كما أنها إذا لم تسبب بدانه مفرطة فإنها تسبب مشاكل صحية كثيرة وتحدث خللا في العادات الغذائية السليمة للأطفال خاصة إن معظم اعلانات مطاعم الوجبات السريعة موجهة نحوهم .

نستنتج مما سبق إن التركيز على تناول الوجبات السريعة يوميا أو 2-3 مرات أسبوعيا بحيث تكون من مكونات الوجبات الرئيسية يدعو للقلق ووجوب أخذ لحيطة والحذر من المضار الصحية التي يمكن أن تتبع بعد ذلك لذا يجب المبادرة لتصحيح هذا السلوك التغذوي في أسرع وقت ممكن حتى ننقذ ما يمكن انقاذه وهذا يتأتى إن لم يكن بالامتناع عن تناول هذه الوجبات كليا فبأكلها ليس أكثر من مرة أو مرتين شهريا .

ولكي نخفف من مضار الوجبات السريعة هذه اذا ابتليت بها هناك بعض التعليمات الغذائية التي ينصح باتباعها :



– اختيار الوجبات المصغرة بدلا من المكبرة حتى تكون كمية الدهون أقل .
– تجنب اضافات الطعام التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون كالجبن والكريما وصوص السلطات والمايونيز .
– حاول اختيار الوجبات التي تنخفض فيها الدهون اكثر من غيرها كالدجاج والسمك المشويان والسلطة وعند اختيار البرغر اختار البرغر صغير الحجم والذي يحتوي على قطعة لحم واحدة كما تجنب الأطعمة الصغيرة الحجم والمقلية كقطع الدجاج الصغيرة وأصابع السمك وحلقات البصل والبطاطا المقلية بكل أشكالها .
– حاول تجنب المشروبات الغازية وللعلم فان كل علبة بيبسي تحتوي على حوالي 12 ملعقة سكر علما أن ملعقة السكر لوحدها تزودك بحوالي 20 سعر حراري من النوع الفارغ أي لا فائدة للجسم منها وبدلا من ذالك اشرب الماء والحليب المنزوع الدسم والعصير الطبيعي ويفضل عصير التفاح والرمان والجزر.
– تجنب الذهاب للمطاعم التي تقدم بوفيه مفتوحا لأنها تشجعك على تناول كمية أكبر من الأطعمة الجاهزة.

مستشار (دكتوراه) الغذاء الصحي والنباتات الشافية
محاضر دولي، رئيس لجنة الغذاء الصحي الاتحاد العربي
دكتور الغذاء الصحي والثقافة البدنيه PHD
EMAIL: drsubhi_eid@hotmail.com
مصدر الصورة

pixabay.com

عن الكاتب

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM https://www.facebook.com/drsubhi.aleid

عدد المقالات : 337

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى