انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الثقافة الجنسية » أسباب ضعف حركة الحيوانات المنوية

أسباب ضعف حركة الحيوانات المنوية


د. سميح خوري
اختصاصي في الامراض النسائية والتوليد

تسبح الحيوانات المنوية في السائل المنوي، وإذا حافظنا على حرارتها ورطوبتها استطعنا دراستها لعدة ساعات وأحيانا لفترة يوم بكامله.

ومن الطبيعي أن تعيش الحيوانات المنوية اكثر من يوم او يومين في جهاز المرأة التناسلي. وهذا يتعلق بالطبع بالظروف الخارجية التي توجد فيها الحيوانات المنوية. ففي المهبل مثلا لا تعيش لأكثر من ساعتين. أما في عنق الرحم والأنابيب الرحمية فهي تظل محافظة على حركتها ونشاطها مدة 48 ساعة.

وفي المختبر تحافظ على حركتها مدة لا تزيد عن 24 ساعة ولكن حركتها تتضاءل خلال الساعات الأولى من الفحص.

ومن الطبيعي ان تظل نسبة 85% من الحيوانات المنوية نشطة بعد ساعة من القذف، و 75% بعد ساعتين و 65% على الاقل بعد ثلاث ساعات. ومن الطبيعي ايضا ان يتجلط السائل المنوي، ولكن خلال فترة ما بين (5 – 20) دقيقة فانه يسيل مرة أخرى وعدم حدوث ذلك يعني وجود مشكلة اخرى هي عدم قدرة الحيوان المنوي على التقدم داخل جسم الانثى.

اسباب ضعف حركة الحيوانات المنوية

1. وجد أن قلة عدد الحيوانات المنوية وضعف حركتها هو أكثر بكثير عند المدخنين مقارنة بغير المدخنين. رغم أن رجالا يدخنون اكثر من عشرين سيجارة يوميا ولفترة طويلة لم يحدث عندهم نقص في عدد الحيوانات المنوية او ضعف في حركتها. مما يعني أن هنالك اشخاصا حساسين لمادة النيكوتين مما ينعكس سلبا على توالد وحركة الحيوانات المنوية عندهم.

إن التدخين بكثرة يولد في الدم نسبة عالية من النيكوتين الذي يشل بدوره تقلصات العضلات في الأنابيب المنوية والغدد التناسلية وهي التقلصات الضرورية لدفع الحيوانات المنوية عبر القنوات التناسلية الى الخارج.

2. ان اصابة البروستات والحويصلات المنوية بالتهابات مزمنة تسبب ضعفا في حركة الحيوانات المنوية لانه عند اندفاعها الى الخارج عبر القنوات التناسلية، تختلط بالسائل البروستاتي المصاب بالالتهاب فتقتلها الجراثيم وتشل حركتها.

3. فقدان مادة الفركتوز السكرية في السائل المنوي يؤدي إلى ضعف حركة الحيوانات المنوية حيث أن هذه المادة تمدها بالطاقة وتنشط حركتها ولذلك فأي تغير يحصل في كميتها او نوعيتها سيؤدي الى اضعاف حركة الحيوانات المنوية.

4. دوالي الصفن: ان احتقان الدم ورکوده في اوردة الصفن يؤدي الى ارتفاع الحرارة في الصفن بحوالي درجتين او اكثر، وتقدر نسبة وجود دوالي الصفن عند الرجال عادة ب 10% وتؤثر في حوالي 35 % منهم على حالتهم التناسلية. وتتلخص التغيرات المرضية التي تحدثها دوالي الصفن في وظيفة الخصية بما يلي:



نقص شديد وواضح في تعداد الحيوانات المنوية، وضعف واضح في حركتها ونشاطها وارتفاع نسبة تشوهها.

5. زيادة عدد الحيوانات المنوية عن 250 مليون حيوان منوي في الميليلتر الواحد. وتعتبر هذه الزيادة الكبيرة غير طبيعة وقد تكون سببا في عدم حدوث الحمل. وهذه الكثرة تقلل كمية الفركتوز في السائل المنوي، وتنخفض حركة الحيوان المنوي الى ما دون 50٪.

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 1041

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى