انت هنا : الرئيسية » ابتكارات واكتشافات » ابتكارات تقنية » بطارية أسترالية تعمل خمسة أيام دون شحن

بطارية أسترالية تعمل خمسة أيام دون شحن


المهندس أمجد قاسم

طور باحثون استراليون بطارية قابلة للشحن قادرة على العمل لمدة خمسة ايام متواصلة دون شحن بالكهرباء.

البطارية الجديدة ذات الأداء المتميز استخدم في إنتاجها عنصري الكبريت والليثيوم ، وحسب ما صرح به الباحثون فان هذه البطارية قادرة على تشغيل سيارة كهربائية وتمكينها من قطع مسافة ألف كيلومتر دون شحن، وبذلك فإنها تعتبر من أفضل البطاريات في العالم.

هذا الانجاز العلمي تم جامعة موناش في مبلورن ونشرت نتائجه في مجلة Science Advances وقد حصلت المجموعة البحثية على تمويل من الحكومة الاسترالية وعلى براءة اختراع لهذه البطارية الجديدة .

يذكر ان معظم البطاريات التجارية عبارة عن ليثيوم أيون ، ولكن بدائل كبريت الليثيوم كانت جذابة لفترة طويلة بسبب كثافتها العالية للطاقة وقدرتها على تشغيل الأجهزة لفترة أطول.

وبالرغم من اهمية هذه الانجاز العلمي الا أن هذه التقنية تواجه عقبات كثيرة ، اذ ان عمر بطاريات الليثيوم والكبريت اقصر بكثير من غيرها من البطاريات ، كما ان الطبيعة العازلة للكبريت هي احدى سلبيات هذا النوع من البطاريات .



وبالرغم من ذلك قال الباحث ” ماينك ماجومدر ” ( إن انجازهم العلمي هذا سيحدث ثورة في سوق السيارات الأسترالية ويزود جميع الأستراليين بسوق طاقة أنظف وأكثر موثوقية).

هذا ويسعى المطورون الاستراليون لهذه البطارية على اعتماد بطاريتهم في الهواتف الذكية حيث انها تتفوق على افضل البطاريات الموجودة حاليا بعدة اضعاف.

مصدر الصورة
c.mi.com

عن الكاتب

الأردن

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3534

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى