انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » التغذية الصحية » ماذا تعرف عن كافيين القهوة والشاي والمشروبات الغازية ؟

ماذا تعرف عن كافيين القهوة والشاي والمشروبات الغازية ؟


صيدلانية: اسراء الضمور

يتناول العديد من الأشخاص المشروبات الساخنة والباردة كسلوك يومي دون ادراك لمكونات هذه المشروبات واحدی اهم هذه المكونات هي مادة الكافيين.

والكافيين مادة من اشباه القلويات لها تأثيرات جسدية ونفسية عديدة، وهي توجد في المشروبات حسب الكميات التالية: –

1- فنجان القهوة العادية 100 – 150 ملغم.
2- فنجان القهوة سريعة التحضير 68 – 99 ملغم.
3- شراب الكولا (12 أونصة) 40 – 72 ملغم.
4- كوب شاي 60 – 72 ملغم .
5- كوب كاكاو 50 ملغم

يعتبر الكافيين مادة منبهة للجهاز العصبي وهي مادة فعالة وآمنة اذا استعملت بتركيز لا يزيد عن 100 – 250 ملغم من ثلاث لى اربع مرات يوميا.

وتوجد نظريات عديدة لآلية عمل الكافيين من بينها انه يعمل عن طريق زيادة – مادة C – AMPالتي توجد في خلايا الجسم ولها تأثير كبير على عمل العديد من النواقل العصبية، او عن طريق التأثير المضاد لمادة ارينوسين المثبطة للجملة العصبية.

وتؤثر مادة الكافيين على اجهزة الجسم كما يأتي: –

1- الجهاز العصبي :

يعمل الكافيين على تنشيط الجسم بواسطة تحفيز العضلات الإرادية والإحساس بالانتباه ووضوح الأفكار وزيادة النشاط العقلي وتحسين المزاج العام وإطالة فترة الاستيقاظ وتأخير النوم، وقد لوحظ حدوث عدد من الأعراض لدى الأشخاص الذين يكثرون من تناول الشاي والقهوة عند التوقف عن تناولها مثل الصداع والغضب والنرفزة مما يدل على حدوث نوع من الأدمان , نتيجة استعمال الكافيين بصورة دائمة.

وعند تناول الكافيين بكميات تزيد عن 250 ملغم تحدث الأعراض التالية:

الأرق، الشعور بعدم الراحة، الرجفان الصداع، عدم وضوح الروية، تسارع عملية التنفس والنرفزة.

2- الجهاز الوعائي :

يزيد الكافيين من انقباض العضلة القلبية وبالتالي تسارع نبض القلب وزيادة استهلاك الأكسجين، وتدل الدراسات ان الأشخاص الذين يتناولون خمسة اكواب فأكثر من القهوة يوميا تزداد لديهم امكانية الإصابة بالجلطة الا انه ثبت عدم وجود علاقة بين الكافيين وتركيز الكوليسترول او الأحماض الدهنية في الدم.

إن احدى اهم التأثيرات الوعائية للكافيين هي زيادة انقباض الأوعية الدموية الدماغية مما يخفف من نوبات الصداع النصفي حيث يعاني المريض من التوسع في هذه الأوعية الدموية، ويتوفر الكافيين مع احد مشتقات الايرجوت كمسكن للصداع النصفي.

3- الجهاز الهضمي :

لوحظ أن المشروبات الساخنة كالقهوة والشاي تزيد افراز العصارة الهضمية اكثر من الكافيين وهذا يعني ان الكافيين بحد ذاته ليس له تأثير كبير على المعدة.



وهناك حالات خاصة يجب على من يتناول القهوة أو الشاي او الكافيين ملاحظتها.

1- ان الكافيين يزيد من نسبة السكر في الدم عن طريق زيادة مادة C – AMP وبالتالي زيادة نسبة الأدرينالين الذي له تأثير ايجابي على نسبة السكر في الدم.
2- يمكن للكافيين عبور المشيمة لذا تنصح الحوامل بالتقليل من تناول هذه المشروبات.
3- المرضى الذين يعانون من نقص الحديد عليهم التقليل من تناول هذه المشروبات بسبب وجود مادة التانين التي ترتبط بالحديد وتقلل امتصاصه.
4- أن تناول علاج القرحة السایمتیدین يقلل من استقلاب الكافيين وبالتالي يزيد مدة وجوده في الدم فتطول فترة تأثيره.

وقد أثبتت الدراسات أن الجرعة القاتلة من الكافيين هي 3.2 غم بالحقن الوريدي و 18 – 50 غم عن طريق الفم.

التدخين والكافيين :

يعادل العمر النصفي (الزمن اللازم للتخلص من نصف كمية الكافيين في الجسم) في غير المدخنين 6 ساعات وتقل الى 3- 3.5 ساعة لدى المدخنين والسبب في ذلك ان التدخين يزيد من نشاط انزيمات الكبد اللازمة لاستقلاب الكافيين وهذا يفسر زيادة شرب القهوة والشاي لدى المدخنين.

مصدر الصورة
pixabay

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 965

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى